"بلاك روك" و"فيدليتي" من بين مصدرين أعلنوا تلقيهم موافقة الهيئة على منتجات "إيثريوم" المتداولة

الولايات المتحدة توافق على إطلاق أول صناديق متداولة في إيثريوم

شعار عملة "إيثريوم" الافتراضية على ماكينة صراف آلي - المصدر: بلومبرغ
شعار عملة "إيثريوم" الافتراضية على ماكينة صراف آلي - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

وافقت الجهات التنظيمية على أول صناديق متداولة بالبورصة في الولايات المتحدة والتي تستثمر مباشرة في "إيثريوم"، ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، وفق إفصاحات وبيانات من شركات إدارة أصول.

ستحصل شركات مُصدرة على موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، من بينها "21 شيرز" (21Shares)، و"بِت وايز أسيت مانجمنت" (Bitwise Asset Management)، و"بلاك روك"، و"إنفيسكو" (Invesco)، و"فرانكلين تمبلتون" (Franklin Templeton)، و"فيدليتي إنفستمنتس" (Fidelity Investments)، و"فان إيك" (VanEck)، وفقاً لما أشارت إليه الإفصاحات التي نُشرت الإثنين. فيما لم ترد الهيئة مباشرة على طلبات للتعليق على الأمر.

هذا التطور الأحدث يمهد الطريق لقرب تداول الصناديق المتداولة، ويوضح تراجعاً في تشدد المناخ التنظيمي في الولايات المتحدة تجاه قطاع الأصول الرقمية. كما تبنى المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة، دونالد ترمب، موقفاً مؤيداً للعملات المشفرة قبيل الانتخابات التي ستقام في نوفمبر.

جاي جاكوبس، مدير الصناديق المتداولة المتخصصة والنشطة بالولايات المتحدة في شركة "بلاك روك"، قال في بيان: "يتزايد اهتمام عملائنا بزيادة الانكشاف على الأصول الرقمية عبر المنتجات المتداولة، التي تتسم بسهولة الوصول إليها، وتوفر سيولة وشفافية مناسبة".

منافسة على رسوم الصناديق 

غيّرت هيئة الأوراق المالية والبورصات موقفها بشكل مفاجئ في مايو، لتميل نحو الموافقة على صناديق "إيثريوم" الفورية المتداولة، بعد أن سمحت على مضض بطرح صناديق "بتكوين"، في أعقاب إلغاء محكمة الاستئناف قرار الهيئة في 2023.

وتعتبر "إيثر" عملة سلسلة تكتل (بلوكتشين) "إيثريوم"، وهي أهم شبكة خدمات مالية للعملات المشفرة. وسيقدم عدد من الشركات المُصدرة، منها "بلاك روك" و"فيدليتي"، إعفاءً مؤقتاً من جزء من الرسوم على صناديق "إيثريوم" المتداولة أو كلها لجذب الاستثمارات.

حرب رسوم صناديق إيثر المتداولة
مصدرو الصناديق يعلنون نسب الرسوم قبل الإطلاق الوشيك

المنتج الرسوم شروط الإعفاء
غرايسكيل إيثريوم ميني ترست %0.15 الإعفاء من الرسوم إما خلال أول 6 شهور أو أول ملياري دولار من الأصول، أيهما أقرب.
فرانكلين إيثريوم ترست %0.19 الإعفاء من الرسوم إما خلال أول 6 شهور أو أول 10 مليارات دولار من الأصول، أيهما أقرب.
فان إيك إيثريوم ترست %0.2 الإعفاء من الرسوم خلال أول 6 شهور أو أول 1.5 مليار من الأصول، أيهما أقرب.
بِت وايز إيثريوم إي تي إف %0.2 الإعفاء من الرسوم خلال أول 6 شهور أو أول 500 مليون دولار من الأصول، أيهما أقرب.
21 شيرز كور إيثريوم إي تي إف %0.21 الإعفاء من الرسوم خلال أول 6 شهور أو أول 500 مليون دولار من الأصول، أيهما أقرب.
إنفيسكو غالاكسي إيثريوم إي تي إف %0.25 لا يوجد.
آي شيرز إيثريوم ترست إي تي إف %0.25 إعفاء جزئي من الرسوم خلال العام الأول بما يعادل 0.12% من صافي قيمة الأصول لأول 2.5 مليار دولار من الأصول.
فيدليتي إيثريوم ترست %0.25 إعفاء من الرسوم حتى نهاية 2024.
غرايسكيل إيثريوم ترست %2.5 لا يوجد.

حققت صناديق "بتكوين" نجاحاً كبيراً وسريعاً في "وول ستريت"، وجذبت صافي استثمارات يقارب 17 مليار دولار منذ إطلاقها في يناير. فيما يتوقع المحللون أن تكون الاستثمارات في صناديق "إيثريوم" أقل بكثير من هذا المبلغ.

على سبيل المثال، قالت صانعة سوق الأصول الرقمية "وينتر ميوت تريدينغ" (Wintermute Trading) إن متوسط توقعات المحللين يشير إلى أن حجم الاستثمارات السنوية المتوقعة في منتجات "إيثريوم" سيتراوح ما بين 4.8 مليار و6.4 مليار دولار خلال العام الأول.

توقعت الشركة في تقرير لها، أن يكون الطلب الفعلي أقل من ذلك، ويُحتمل أن يتراوح ما بين 3.2 مليار و4 مليارات دولار.

تحدي التحصيص في صناديق "إيثريوم"

 استفادت صناديق "بتكوين" المتداولة من سردية مثيرة للجدل تصور العملة المشفرة الأكبر في السوق على أنها الذهب الرقمي، وهي سردية افتقرت إليها "إيثريوم".

لن تقدم صناديق "إيثريوم" المتداولة ما يُطلق عليها مكافآت التحصيص على صيانة بلوكتشين، وهي عائد يمكن جمعه من امتلاك العملة المشفرة مباشرةً.

ورغم أن "بتكوين" تُعد سلعة، تشير هيئة الأوراق المالية والبورصات إلى عملات مشفرة أخرى على أنها أوراق مالية غير مُقيدة لديها، يجب أن تخضع لرقابتها. ويُعد التحصيص مسألة بالغة الأهمية، حيث يثير تساؤلات عما إذا كان يجب أن تُعامل "إيثريوم" بصفتها ورقة مالية أم لا. فيما التزم رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات، غاري غنسلر الغموض حول تصنيف "إيثريوم".

صعد سعر "بتكوين" 132% خلال العام الماضي، وبلغ أعلى مستوى له قرب 74 ألف دولار في مارس. بينما ارتفع سعر "إيثريوم" 88% خلال الاثني عشر شهر الماضية. ولم يطرأ تغير يُذكر على سعري العملتين المشفرتين اليوم الثلاثاء، وجرى تداولهما بسعري 67530 دولاراً و3475 دولاراً على التوالي في تمام الساعة 11:45 صباحاً في سنغافورة.

كانت شركتا "فان إيك" و"21 شيرز" قد قدمتا طلباً في أواخر يونيو الماضي لإطلاق منتج يستثمر في "سولانا"، خامس أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، في محاولة أخرى من الشركات المصدرة للصناديق المتداولة للاستفادة من الطلب على الأصول الرقمية.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك