المنصة تطلق عقود مشتقات لعملات "سول" و"إكس آر بي" و"ماتيك" المشفرة

بورصة "ديريبت" تطرح عقود خيارات للرموز المشفرة وتتوسع أوروبياً

شعار بتكوين المذهب - الشرق/بلومبرغ
شعار بتكوين المذهب - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تواصل أكبر بورصة لعقود خيارات العملات المشفرة "ديريبت" (Deribit) تنفيذ خططها لتزويد العملاء بعقود مرتبطة بمزيد من العملات المشفرة رغم التراجع المفاجئ في تقلبات الأصول الرقمية.

وأوضح رئيس البورصة للشؤون التجارية لوك ستريجرز خلال مقابلة معه أن "ديريبت" ستقدم عقود خيارات مرتبطة بعملة "سول" (SOL) التابعة لشركة "سولانا" (Solana) والعملة المشفرة "إكس آر بي" (XRP) التابعة لشركة "ريبل لابس" (Ripple Labs) و عملة "ماتيك" (MATIC) المشفرة التابعة لشركة "بوليغون" بداية من يناير المقبل، مضيفاً أن غياب التقلبات "لن يؤجل خططنا". أشار إلى أن الشركة ستقدم أيضا طلباً للحصول على ترخيص نشاط الوساطة في الاتحاد الأوروبي.

بيئة مواتية

تساءل ستريجرز: "هل هذه هي أفضل بيئة لإطلاق منتجات جديدة أم ينبغي تأجيل هذه الخطوة؟ هذا ما يُبقينا متيقظين"، مضيفا أنه يتوقع "بعض الزيادة في التقلبات خلال يناير المقبل عندما نطلق عقود خيارات لثلاث عملات مشفرة بديلة".

تداول مشتقات العملات المشفرة هبط إلى 1.5 تريليون دولار تقريباً خلال سبتمبر الماضي من نحو تريليوني دولار مع بداية السنة الجارية، جراء تراجع أسعار الأصول المشفرة وانخفاض تقلباتها مقارنة مع مستويات الذروة خلال 2021.

يحدو المضاربون الأمل بأن تساهم الصناديق المتداولة في البورصة لعقود "إيثريوم" المستقبلية، التي أًطلقت مؤخراً، واحتمال صدور الضوء الأخضر من الجهات التنظيمية الأميركية لصناديق الاستثمار المتداولة، التي تعمل في تداول "بتكوين"، في إعادة التقلبات إلى سوق الأصول الرقمية المشفرة.

الانتقال إلى دبي

توسع "ديريبت" يدفع التداول إلى ما هو أبعد من عقود خيارات "بتكوين" و"إيثريوم" و"يو إس دي كوين" (USD Coin) للمرة الأولى.

أشار ستريجرز إلى أن الشركة، التي يقع مقرها في بنما، ستنتقل إلى دبي، وهي مدينة تتمتع بظروف مواتية نسبياً بالنسبة للعملات المشفرة، بمجرد حصولها على الترخيص الملائم في الإمارة. وأضاف أن "ديريبت" لديها 115 موظفاً وتعتزم توظيف عشرات آخرين.

ما زال مؤشرا التقلبات الضمنية لأهم عملتين مشفرتين، "بتكوين" و"إيثريوم"، بالقرب من أدنى مستوى لهما في تاريخهما. إذ يدور مؤشر "تي 3 آي" لتقلبات "بتكوين" -الذي يقيس التقلبات المتوقعة لهذه العملة لمدة 30 يوماً- حول 50% من أعلى مستوياته خلال 2023. وانخفض مؤشر مشابه لـعملة "إيثريوم" بما يتجاوز 50% خلال نفس المدة.

قال ريتشارد غالفين، المؤسس المشارك في شركة "ديجيتال أسيت كابيتال مانجمنت" (Digital Asset Capital Management): "لقد تراجعت حدة التقلبات باستمرار السنة الماضية"، موضحاً أن عقود خيارات العملات المشفرة البديلة ستكون مفيدة "لأن إيثريوم لم تعد فعالة في التحوط لمجموعة أوسع من الأصول المشفرة نظراً لتقلباتها المحدودة نسبياً".

حصة كبيرة

تبلغ حصة "ديريبت" في سوق عقود الخيارات نحو 85% ، وتحوذ الشركات المنافسة، بما فيها "أو كيه إكس" (OKX) و"بينانس" و"بايبت" (Bybit)، بقية الحصص، بحسب تقديراتها. وتحقق الشركة 85% تقريباً من حجم أعمالها عن طريق العملاء من المؤسسات.

طرحت "ديريبت" خدمات منصة لتداول العملات المشفرة دون رسوم في وقت سابق من 2023. وبيّن ستريجرز أن الهدف هو تيسير عملية تداول عقود المشتقات بدلاً من التقدم والتوغل في نشاط شراء وبيع الرموز المشفرة.

وأضاف: "لهذا السبب نقدم الخدمة مجاناً، ليس لأننا لا نحب تحقيق إيرادات، ولكن لأننا نستهدف توليد الإيرادات بصفة أساسية عن طريق تداول عقود المشتقات".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك