أسعار العملة المشفرة وتكاليف الطاقة والمنافسة قد تضغط على هوامش شركات التعدين

"ماراثون ديجيتال" تتوقع تراجع تعدين "بتكوين" وسط تصاعد التحديات

فريد ثيل، الرئيس التنفيذي لشركة "ماراثون" يتحدث خلال مؤتمر "بتكوين 2023" (Bitcoin 2023) في ميامي بيتش، فلوريدا ، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
فريد ثيل، الرئيس التنفيذي لشركة "ماراثون" يتحدث خلال مؤتمر "بتكوين 2023" (Bitcoin 2023) في ميامي بيتش، فلوريدا ، الولايات المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

توقع فريد ثيل، الرئيس التنفيذي لشركة "ماراثون ديجيتال هولدينغز" (Marathon Digital Holdings)، إحدى أكبر الشركات الأميركية في قطاع تعدين العملات المشفرة، تراجع عمل بعض شركات تعدين "بتكوين" بسبب سلسلة من التحديات التي تواجهها.

أشار ثيل خلال مقابلة على تلفزيون "بلومبرغ" إلى أن أسعار بتكوين الثابتة وارتفاع تكاليف الطاقة والمنافسة المستمرة إلى جانب حدث مبرمج سابقاً يُخفض مكافأة التعدين إلى النصف، قد تضغط على هوامش شركات تعدين بتكوين ودفعها إلى جعل عملياتها المتعطشة للطاقة أكثر كفاءة.

قال ثيل يوم الثلاثاء: "ستزدهر شركات التعدين الأكبر التي تمتلك أحدث الأساطيل وأفضل تكاليف أسعار الطاقة والأكثر كفاءة، بينما ستعمل شركات التعدين الأصغر التي لا تستطيع زيادة رأس المال، ولا يمكنها تطوير أجهزتها ولا يمكنها الخروج من عقود الطاقة الأكثر تكلفة بشكل أساسي على تعزيز عملها أو الإغلاق".

تتمتع شركات تعدين "بتكوين" بفترة طمأنينة وسط انتعاش في أسعار العملة المشفرة خلال العام الجاري بعد تراجع قيمة الأصول الرقمية في عام 2022 بسبب سلسلة من انهيارات العملات المشفرة التي تضمنت إفلاس شركات مثل "كور ساينتيفيك" (Core Scientific). مع ذلك، فإن المنافسة المتزايدة بين شركات التعدين قد عوضت بعض هذا الانتعاش.

زيادة تحديات التعدين

وصلت صعوبة التعدين، وهي مقياس لقوة الحوسبة لتعدين عملة "بتكوين"، إلى مستوى قياسي في آخر تحديث نصف شهري، حيث تواصل شركات التعدين نشر آلات جديدة لتكون أكثر كفاءة.

أشار ثيل إلى أن الهوامش تظل ثابتة بشكل أساسي بسبب زيادة الصعوبات، لكن سعر بتكوين الحالي البالغ حوالي 26 ألف دولار يتحرك في الاتجاه الصحيح. حيث تداولت عملة "بتكوين" عند حوالي 16,500 دولار في نهاية العام الماضي.

يتوقع أيضاً أن تواجه شركات تعدين العملات المشفرة انخفاضاً حاداً في إيراداتها، حيث تمت برمجة "بلوكتشين بتكوين" (Bitcoin blockchain) مسبقاً لتصل إلى الحد الأقصى البالغ 21 مليون في عام 2140 وتقليل إصدار العملات الجديدة لمكافأة شركات التعدين إلى النصف كل 4 سنوات. كانت مكافأة التعدين هي المصدر الرئيسي لإيرادات شركات تعدين عملة "بتكوين".

قال ثيل: "في هذه المرحلة، هناك تأثير كبير على الهوامش لأن تكلفة التعدين ستتضاعف بشكل أساسي". مُضيفاً: "سيكون هناك نوع من تنظيف العمليات بعد النصف العام المقبل".

ارتفعت أسهم شركة "ماراثون"، التي يقع مقرها في لاس فيغاس بنحو 4% لتصل إلى 9.72 دولار اعتباراً من الساعة 3:33 مساءً في نيويورك، لتتجاوز مكاسب العام أكثر 180%. تداول سهم " ماراثون" عند 83 دولاراً في نوفمبر 2021، عندما وصلت قيمة "بتكوين" إلى رقم قياسي يقارب 69 ألف دولار.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك