أسعار اللقيم وتراجع المبيعات يهويان بأرباح "سبكيم" السعودية 55%

أحد المجمعات الصناعية التابعة لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) - منصة "X"
أحد المجمعات الصناعية التابعة لشركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) - منصة "X"
المصدر:

الشرق

تراجعت أرباح شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" السعودية 55.7% خلال الربع الثالث من العام الحالي، على أساس سنوي، لتصل إلى 103.2 مليون ريال، بضغط من زيادة أسعار اللقيم، وانخفاض الإيرادات، وفق إفصاح على موقع "تداول". 

رغم ارتفاع أسعار بيع بعض منتجات الشركة إلا أن انخفاض المبيعات بنسبة 9% على أساس سنوي، و8% مقارنةً بالربع السابق، تسبب في تراجع الأرباح دون توقعات المحللين التي كانت عند 147.3 مليون ريال. 

كانت عملاقة الطاقة السعودية "أرامكو" رفعت، مطلع العام، أسعار منتجات الغاز واللقيم والوقود المستخدم بعمليات الإنتاج على الشركات الصناعية، بنسب متفاوتة بين 58% و136%، كما أفاد شخص مطلع "الشرق" في ذلك الوقت. 

وصرحت شركة "سبكيم" حينها أن الأثر المالي لهذه الزيادة يصل إلى ما يقارب 3.18% من إجمالي تكلفة المبيعات، منوّهةً بأنها مستمرة في العمل على ترشيد النفقات، وتعزيز كفاءة أعمالها وتنميتها بصورة مستدامة وفقاً لاستراتيجيتها.

اقرأ أيضاً

تفاقم التوتر بالمنطقة قد يضغط على أسهم البتروكيماويات السعودية

يُتوقع أن تكون أسهم شركات البتروكيماويات السعودية المدرجة أكثر عرضةً للضغوط السلبية مقارنةً بباقي قطاعات البورصة، وسط تفاقم التوترات الجيوسياسية في المنطقة

 

تزامن مع انخفاض كميات المبيعات لدى "سبكيم"، زيادة أسعار اللقيم والمواد الأولية التي تستخدمها الشركة في الإنتاج، بالإضافة إلى تراجع حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك، بحسب الإفصاح، الذي أشار أيضاً إلى أن أحد أسباب تراجع الإيرادات يعود إلى أعمال الصيانة المجدولة في بعض الشركات التابعة، وزيادة تكاليف الشحن، ما تسبب في الضغط على هوامش الربحية.

كان محمد زيدان المحلل المالي لدى "الشرق" توقع مطلع الشهر الجاري أن تكون أسهم شركات البتروكيماويات السعودية المدرجة أكثر عرضةً للضغوط السلبية مقارنةً بباقي قطاعات البورصة، وسط تفاقم التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك