تشير البيانات إلى أن إطلاق هاتف "أبل" الجديد يسير بشكل أفضل من سلفه

مبيعات "أيفون 16" ترتفع 20% في الصين مع تجدد الطلب

عملاء يتفحصون أجهزة "أيفون" في متجر أبل سانليتون في بكين، الصين - بلومبرغ
عملاء يتفحصون أجهزة "أيفون" في متجر أبل سانليتون في بكين، الصين - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ارتفعت مبيعات أحدث هواتف "أيفون" من شركة "أبل" في الصين بنسبة 20% خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من إطلاقه مقارنةً بطراز العام الماضي، وهو مؤشر إيجابي لجهاز واجه تحديات لاكتساب الزخم هذا العام في أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم.

يُظهر هاتف "أيفون 16"، الذي أطلقته "أبل" في سبتمبر الماضي، تفوقاً ملحوظاً على سلفه حتى الآن، بحسب بيانات "كاونتربوينت ريسيرش" (Counterpoint Research) التي حصلت عليها "بلومبرغ نيوز". ويواصل المستهلكون التحول إلى الطرُز الأعلى سعراً، حيث سجلت مبيعات طرازي "برو" و"برو ماكس" زيادة بنسبة 44% مقارنة بنظيريهما العام الماضي.

ورغم أن البيانات تُغطي ثلاثة أسابيع فحسب، فهي تشير إلى أن إطلاق "أيفون 16" يسير بشكل أفضل من إطلاق سلفه. وقال إيفان لام المحلل لدى "كاونتربوينت" إن هواتف "أيفون 15" واجهت مشكلات مبكرة في الإنتاج، الأمر الذي ربما حدّ من المبيعات في بادئ الأمر.

منافسة شرسة

كما يواجه الجهاز الرئيسي لشركة "أبل" منافسة شرسة من هاتف "هواوي ميت 60" (Huawei Mate 60)، الذي اجتذب المستهلكين الصينيين بفضل معالجه المصنوع محلياً. ولا يزال هذا الجهاز يحقق مبيعات جيدة، بحسب لام.

وأوضح لام: "بفضل سلاسة تكثيف الإنتاج واتساق استراتيجية التسعير، بالإضافة إلى موجة الإقبال على الترقية من جانب مستخدمي (أيفون) الحاليين، حققت هواتف (أيفون 16) نمواً كبيراً في السوق الصينية المحلية، كما تحسن مزيج المنتجات بشكل ملحوظ".

ارتفعت أسهم "أبل" إلى مستوى قياسي هذا الأسبوع، مدفوعةً بالتفاؤل حيال إطلاق الهواتف المدعومة بالذكاء الاصطناعي. وصعد سعر السهم 2% في التعاملات المبكرة ما قبل فتح السوق في الولايات المتحدة اليوم الجمعة.

كان بعض المحللين حذروا من أن "أيفون 16" قد لا يبلي بلاء حسناً في السوق الصينية في ظل عدم وجود شريك محلي لتشغيل خصائص الذكاء الاصطناعي الموجودة بالهاتف، إذ حظرت بكين استخدام النماذج المطورة في الخارج، ما قد يضطر "أبل" للتعاون مع شريك محلي مثل "بايدو" (Baidu).

ورغم البداية الجيدة، يواجه "أيفون 16" عدداً من المنافسين المحليين الكبار هذا العام. إذ أعلنت شركة "فيفو" (Vivo) لتوها عن الطراز الجديد من هاتفها الرئيسي "إكس 200 برو"، ومن المتوقع أن تقدم "هواوي" الجيل الجديد من جهاز "ميت" في نوفمبر. كما من المنتظر أن تعلن شركتا "شاومي" و"أوبو" تحديث منتجاتهما قبل نهاية العام. ولا تزال الصين أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، ويصفها الرئيس التنفيذي لشركة "أبل" تيم كوك بأنها الأكثر تنافسية أيضاً.

أهمية "أيفون" وتحديات السوق

بالنسبة لشركة "أبل"، يظل "أيفون" المنتج الأهم على الإطلاق، حيث يشكل حوالي نصف مبيعاتها الإجمالية ويجذب المستهلكين لشراء ملحقات مثل "أبل ووتش" أو الاشتراك في خدمات مثل "أبل ميوزك". لكن سوق الهواتف الذكية تعاني ركوداً منذ أعوام، ولم يتضح بعد كيف سيكون أداء الجيل الأحدث من "أيفون" على المدى البعيد.

يأتي إطلاق "أيفون 16" بعد عام مضطرب في 2023، عندما عانى ثاني أكبر اقتصاد في العالم للخروج من ركود ما بعد الجائحة. وتفاقم التراجع في 2024 في ظل أزمة عقارية. وربما يؤجل بعض المستهلكين الصينيين شراء منتجات باهظة انتظاراً لتخفيضات يوم العزاب في نوفمبر التي تقدمها شركات مثل "علي بابا" و"جيه دي دوت كوم"، بحسب لام.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك