زيادة استثمار شركة صناعة السيارات اليابانية إلى 894 مليون دولار

تويوتا تعزز استثمارها في "جوبي أفييشن" صانعة التاكسي الطائر

نموذج أولي لطائرة كهربائية من إنتاج شركة "جوبي" - الشرق/بلومبرغ
نموذج أولي لطائرة كهربائية من إنتاج شركة "جوبي" - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

عززت شركة "تويوتا موتور" استثمارها في شركة تصنيع التاكسي الطائر "جوبي أفييشن" (Joby Aviation) بمقدار 500 مليون دولار لدعم خططها للإنتاج التجاري، ليصل إجمالي استثماراتها في الشركة إلى 894 مليون دولار.

أعلنت شركة السيارات اليابانية أمس أنها ستقدم المزيد من الأموال لـ"جوبي"، التي يقع مقرها في مدنية سانتا كروز بولاية كاليفورنيا، على مرحلتين، إذ ستُحول الدفعة الأولى بوقت لاحق من العام الحالي، والباقي خلال 2025.

أوضح تتسيو أوجاوا، رئيس عمليات "تويوتا" في الولايات المتحدة الأميركية، عبر بيان: "مع هذا الاستثمار الإضافي، نحن متحمسون لرؤية (جوبي) وهي تحصل على شهادة الاعتماد لطائرتها والانتقال إلى مرحلة الإنتاج التجاري".

تراجعت مكاسب أسهم "جوبي" المبكرة التي بلغت 21% لتُتداول بارتفاع 13% في تمام الساعة 9:53 صباحاً بتوقيت نيويورك. وتراجع السهم 28% تقريباً منذ بداية العام الحالي حتى إغلاق أمس الأول.

انطلاق التاكسي الطائر في دبي

تُعد جوبي واحدة من عدة شركات متخصصة في المركبات الكهربائية ذات الإقلاع والهبوط العمودي (eVTOL) التي تخطط لنقل الركاب في رحلات قصيرة باستخدام تاكسي طائر يعمل بالبطاريات. وذكرت الشركة مؤخراً أنها تستهدف بدء الخدمات التجارية في دبي بحلول نهاية العام المقبل.

ما تزال عملية الحصول على الشهادات اللازمة من إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية والجهات التنظيمية في دول أخرى قيد الانتظار، وكانت الشركة قد استهدفت سابقاً بدء تشغيل خدماتها بوقت مبكر من العام الجاري.

بدأت "تويوتا" تمويل "جوبي" خلال 2020، بعد عامين من مشاركة ذراعها لرأس المال الجريء في جولة تمويل. كشف جو بن بيفيرت، الرئيس التنفيذي لـ"جوبي"، للمحللين بوقت سابق من العام الحالي، بأن مهندسي شركته يعملون "جنباً إلى جنب مع فريق تويوتا بصورة يومية" استعداداً لبدء الإنتاج التجاري للمركبات الطائرة.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك