العرض المتفق عليه يمثل علاوة 11% على سعر إغلاق سهم "كوفيسترو" لتعاملات الإثنين

أدنوك تستحوذ على "كوفيسترو" الألمانية بقيمة 13 مليار دولار في أكبر صفقاتها

شعار شركة "كوفيسترو" - الشرق/بلومبرغ
شعار شركة "كوفيسترو" - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

توصلت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" إلى اتفاق لشراء شركة "كوفيسترو" (Covestro) لإنتاج الكيماويات مقابل حوالي 11.7 مليار يورو (13 مليار دولار)، فيما من المتوقع أن يكون أكبر استحواذ لشركة شرق أوسطية على مؤسسة أوروبية.

أعلنت "أدنوك" و"كوفيسترو" أن الصفقة ستقيّم الشركة الألمانية عند 62 يورو للسهم الواحد. لكنها تعتمد على حصول شركة النفط الإماراتية على ما لا يقل عن 50% بالإضافة إلى سهم واحد من خلال عرض الاستحواذ. وستكون الصفقة أكبر عملية استحواذ لـ"أدنوك" وتمنحها السيطرة على شركة صناعية أوروبية استراتيجية تعود جذورها إلى القرن التاسع عشر.

تأتي هذه الصفقة بينما يبحث الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك"، سلطان الجابر، عن صفقات حول العالم. وبفضل عائداتها النفطية الكبيرة، تحولت "أدنوك" إلى واحدة من أنشط صانعي صفقات الطاقة في العالم، حيث استحوذ مؤخراً على حصص في مشاريع غاز في الولايات المتحدة وموزمبيق. وتشكل المواد الكيميائية جزءاً كبيراً من هذه الجهود، حيث ترى الشركة أن النمو في المنتجات المستخدمة في تصنيع البلاستيك سيستمر في الارتفاع خلال العقود المقبلة، في حين من المرجح أن يتباطأ الطلب على النفط وسط التحول في قطاع الطاقة.

 

عام من المحادثات

وتأتي صفقة "كوفيسترو" بعد أكثر من عام من بدء المحادثات لأول مرة، إذ عرضت "أدنوك" في البداية 55 يورو للسهم الواحد ورفعته عدة مرات، حسبما أفادت بلومبرغ. ويمثل العرض المتفق عليه علاوة بنسبة 11% تقريباً على سعر إغلاق سهم "كوفيسترو" لتعاملات الإثنين، وعلاوة بلغت 54% عن 19 يونيو 2023، وهو آخر يوم تداول كامل قبل أن تكشف بلومبرغ نيوز عن بدء "أدنوك" في دراسة الأمر.

وقال خالد سالمين، رئيس قسم التكرير والتصنيع والتسويق في "أدنوك"، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: "ما نؤمن به في (كوفيسترو) هو أن استراتيجيتهم واستراتيجيتنا تتوافقان بشكل جيد حقاً"، و"لقد استغرق ذلك بعض الوقت للتأكد من أننا بنينا الثقة وقمنا ببناء رؤية مشتركة حول كيفية رؤيتنا للمستقبل".

 

ارتفع سعر سهم "كوفيسترو" بنسبة 4% يوم الثلاثاء، ليصل إلى 58.06 يورو في الساعة 3:14 مساءً في التعاملات الألمانية. وتجدر الإشارة إلى أن إدارة الشركة والمجالس الإشرافية تؤيد عرض "أدنوك".

وقالت شركة "إم كيه بي أدفايزورز" (MKP Advisors) الاستشارية في مذكرة: "منذ البداية، يبدو أن هذه الصفقة تندرج ضمن فئة (متى ستُنفَّذ، وليس إذا ما كانت سيتم تنفيذها)، فهي ذات أهمية استراتيجية عميقة لكلا الجانبين، سواء من منظور الشركات أو من منظور استراتيجي". وأضافت أن الصفقة "من المرجح جداً أن تتم".

زيادة رأسمال "كوفيسترو"

وكجزء من الاتفاق، ستشترك "أدنوك" في مرحلة ما بعد إغلاق الصفقة في زيادة رأس المال مما يمنح "كوفيسترو" سيولة جديدة بحوالي 1.2 مليار يورو. ولا تخطط الشركة الإماراتية أيضاً لما يُسمى بـ"اتفاقية السيطرة" التي يمكن أن تمنح الجهة المستحوذة سيطرة واسعة النطاق على الشركة الألمانية المستهدفة. وأشارت إلى أنها قد تتجه لشطب أسهم "كوفيسترو"، أو الضغط على مساهمي الأقلية في المستقبل.

وقدّم مصرف "مورغان ستانلي" المشورة لـ"أدنوك" بشأن الصفقة. عمل "غولدمان ساكس" و"بيريلا وينبرغ بارتنرز" (Perella Weinberg Partners) مع مجلس إدارة شركة "كوفيسترو"، في حين طلب المجلس الإشرافي المشورة من شركتي "روثتشيلد" و"ماكواري غروب".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك