من المتوقع حالياً إتمام عملية الطرح والإدراج في أكتوبر 2024

أبوظبي للفنادق تبيع 40% من "ADNH" في طرح عام أولي

هيئات سوق أبوظبي العالمي، في المنتصف، بين عقارات تجارية وسكنية في جزيرة الماريه في أبو ظبي. - المصدر: بلومبرغ
هيئات سوق أبوظبي العالمي، في المنتصف، بين عقارات تجارية وسكنية في جزيرة الماريه في أبو ظبي. - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تعتزم شركة أبوظبي الوطنية للفنادق، التي تمتلك فنادق مثل "ريتز كارلتون" و"بارك حياة أبوظبي"، والمدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بيع 40% من شركة "ايه دي ان اتش" للتموين ( ADNH)، ما يعادل نحو 900 مليون سهم عبر طرح عام أولي في سوق العاصمة الإماراتية، وفق بيان صحفي اليوم الاثنين. 

من المتوقع حالياً إتمام عملية طرح وإدراج "ايه دي ان اتش" للتموين المملوكة بالكامل لصالح شركة "أبو أظبي الوطنية للفنادق" شبه الحكومية، في أكتوبر 2024، لكن ذلك سيكون مرهوناً بظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تم تعيين بنك أبوظبي الأول كبنك لتلقي الاكتتاب الرئيسي وتعيين بنك أبوظبي التجاري ومصرف أبوظبي الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني ومصرف الإمارات الإسلامي كبنوك لتلقي الاكتتاب. بعد إتمام الطرح، تعتزم الشركة توزيع أرباح نقدية بقيمة 60 مليون درهم في أبريل 2025، وفق البيان. 

طرح "ايه دي ان اتش" للتموين يُعد الثالث من نوعه في بورصة أبوظبي منذ مطلع 2024، بعد طرح أسهم "ألف للتعليم" وبدء تداولها يوم 12 يونيو، وبلغت حصيلة الطرح حينذاك 1.89 مليار درهم (514 مليون دولار)، و"إن إم دي سي إنيرجي" وبدء تداولها في يوم 11 سبتمبر، بعد جمع 3.22 مليار درهم (877 مليون دولار) وهو أكبر طرح عام أولي في الإمارات هذا العام.

في 2023، تم إدراج 6 شركات في سوق أبوظبي المالية، هي "أدنوك للغاز" و"بريسايت" و"أدنوك للإمداد" و"إنفستكورب كابيتال" و"فينكس غروب" و"بيور هيلث القابضة".

تُعد شركة "ADNH Catering" أكبر مزود للخدمات الغذائية وخدمات التنظيف والدعم وإمدادات القوى العاملة في الإمارات، وفقاً لموقعها الإلكتروني. كما أنها تخدم منشآت مثل المستشفيات وأماكن العمل والجامعات والمدارس.

لدى شركة "ايه دي ان اتش للتموين" حصة سوقية تبلغ حوالي 28%، وتزاول الشركة أنشطتها في المملكة العربية السعودية من خلال مشروع مشترك مع مجموعة "كومباس" وشركة الرشيد للاستثمارات البترولية.

في 2023، بلغت قيمة سوق خدمات الطعام في كل من الإمارات والسعودية نحو 5.2 مليار دولار، ومن المتوقع أن تشهد هذه السوق نمواً إضافياً إلى 6.8 مليار دولار بحلول 2028، وفق البيان. 

تشهد منطقة الخليج العربي نشاطاً متزايداً في الاكتتابات العامة الأولية منذ أواخر 2021، حيث تبيع الحكومات حصصاً في شركات حكومية للحد من اعتمادها على قطاع الطاقة مغتنمة ارتفاع أسعار النفط.

تشمل الاكتتابات العامة الأولية المحتملة في العاصمة الإماراتية طرحاً مرتقباً لشركة "الاتحاد للطيران"، الناقل الوطني في أبوظبي، بجانب إدراج سلسلة متاجر "لولو غروب إنترناشونال" (LuLu Group International) التي قد تكون واحدة من أكبر الطروحات العامة في الشرق الأوسط هذا العام.

كما تخطط شركة "ألفا داتا" لخدمات تكنولوجيا المعلومات ومقرها في الإمارات لطرح عام أولي في سوق أبوظبي، والذي قد يتم بحلول نهاية العام الجاري بهدف جمع نحو 200 مليون دولار من الإدراج، حسبما أوردت "بلومبرغ". 

تصنيفات

قصص قد تهمك