الشركة وسط عملية طرح لحصة 30% من رأسمالها للاكتتاب العام في بورصة الرياض

"المطاحن الرابعة" السعودية تعد بتوزيع 70% من الأرباح للمساهمين

الرياض
المصدر:

الشرق

وعدت شركة "المطاحن الرابعة" السعودية بتوزيع 70% من أرباحها السنوية على الأقل للمساهمين، مع مراعاة متطلبات الاستثمار في التوسعات والمشروعات الجديدة.

جاء هذا التعهد على لسان الرئيس التنفيذي خالد المقطري، بمقابلة مع "الشرق"، غداة إعلان الشركة عزمها طرح 30% من رأسمالها في البورصة السعودية الرئيسية، حيث وافقت هيئة السوق المالية على تسجيل أسهم "المطاحن الرابعة" وطرح 162 مليون سهم للاكتتاب، وسيتم تحديد سعر الطرح في نهاية فترة بناء سجل الأوامر للمستثمرين من المؤسسات، مع توزيع صافي عائدات الطرح على المساهمين البائعين.

المطيري قال: "استراتيجتنا أن نقوم بتوزيع ما لا يقل عن 70% من صافي ربح الشركة كأرباح للمساهمين سنوياً، مع مراعاة أي احتياجات استثمارية للنمو والتوسع والمشاريع الاستراتيجية". 

 

حققت الشركة ارتفاعاً في هوامش الربحية (قبل الضريبة والفوائد والإهلاك) في السنة المالية الأخيرة بلغ 38%، بينما وصل نمو صافي الأرباح إلى 28%، بما يمثل المعدل الأعلى في القطاع وفق تأكيد المقطري. وتعمل "المطاحن الرابعة" في إنتاج الدقيق ومشتقات القمح ومنتجات الأعلاف الحيوانية، وتمتلك ثلاثة مصانع في الدمام والمدينة المنورة والخرج بطاقة إنتاجية تصل إلى 3000 طن يومياً، وتصل حصتها السوقية في المملكة إلى 31%، وبلغت إيراداتها العام الماضي 566 مليون ريال، بمعدل نمو سنوي مركب خلال عامين يقترب من 30%. 

سجل سوق منتجات القمح في السعودية نمواً بين عامي 2018 و2022 بمعدل سنوي يبلغ 6.7%، ليصل إلى 3.4 مليون طن في عام 2022، ومن المتوقع أن يبلغ في 2028 أكثر من 5 ملايين طن.  

تصنيفات

قصص قد تهمك