"السعودية للكهرباء" تحصل على تمويل دولي بــ4 مليارات دولار

سيارة تهم بدخول بوابة ضخمة لمبنى تابع للشركة السعودية للكهرباء - المصدر: الشركة السعودية للكهرباء
سيارة تهم بدخول بوابة ضخمة لمبنى تابع للشركة السعودية للكهرباء - المصدر: الشركة السعودية للكهرباء
المصدر:

الشرق

حصلت "الشركة السعودية للكهرباء" على تسهيلات ائتمان دولية بقيمة 15 مليار ريال (نحو 4 مليارات دولار)، من مجموعة من البنوك والمؤسسات المالية المحلية والدولية، وذلك بهدف تمويل أغراض الشركة العامة، وفقاً لما أعلنته الشركة في إفصاح على موقع "تداول"

تبلغ مدة التمويل 3 سنوات، مع خيار التمديد لعامين، وشاركت 15 مؤسسة مالية في التمويل من بينها "بنك أبوظبي التجاري" و"بنك أوف أميركا أوروبا" و"بنك أبوظبي الأول" و"إتش إس بي سي الشرق الأوسط"، بالإضافة إلى البنك الصناعي والتجاري الصيني (ماكاو)"، و"جي بي مورغان سيكيوريتيز"، و"بنك ميزوهو المحدود"، و"بنك إم يو أف جي المحدود (فرع مركز دبي المالي العالمي– دبي)"، و"بنك ستاندرد تشارترد (هونغ كونغ)"، و"بنك إس إم بي سي الدولي".

كما شملت قائمة الممولين "البنك السعودي للاستثمار"، و"بي إن بي باريبا"، و"بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال السعودية"، فضلاً عن "إنتيسا سان باولو– فرع دبي"، بالإضافة إلى "ناتيكسيس (فرع مركز دبي المالي العالمي)".

سجلت الشركة السعودية في الربع الثاني ارتفاعاً في صافي الربح بنسبة 8.1%، لتسجل نحو 4.3 مليار ريال، بدعم من ارتفاع العائد التنظيمي ونمو قاعدة الأصول المنظمة، إلى جانب ارتفاع إيرادات إنتاج الطاقة الكهربائية واستمرار نمو قاعدة المشتركين، فضلاً عن انخفاض الأعباء التمويلية، وتحسن التحصيل وموسمية المبيعات، وفقاً لإفصاح الشركة على موقع "تداول" بشأن نتائج أعمالها في الربع الثاني.

ارتفعت أسهم الشركة في أول جلسات التداول هذا الأسبوع بنحو 1.28%، ليغلق السهم عند 17.42 ريال.

طرح صكوك دولية

في فبراير الماضي، جمعت الشركة 22 مليار دولار من طرح صكوك دولية على شريحتين، لتمويل أغراض الشركة العامة بما فيها النفقات الرأسمالية.

وجمعت الشركة 800 مليون دولار من صكوك لأجل 5 سنوات، وفق البيانات النهائية للطرح. وبلغ العائد 4.942% ما يمثل 90 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لذات الأجل، وهو أقل من السعر الاسترشادي البالغ 130 نقطة أساس.

وطرحت الشركة أيضاً صكوكاً لأجل عشر سنوات قيمتها 1.4 مليار دولار، بعائد 5.194%، ما يمثل 110 نقاط أساس فوق سندات الخزانة الأميركية لذات الأجل وهو أقل من السعر الاسترشادي البالغ 145 نقطة اساس.

تصنيفات

قصص قد تهمك