سيحصل مساهمو "كونسول" على 55% بالشركة الجديدة "كور ناتشورال ريسورسز".. وإغلاق الصفقة في الربع الأول 2025

منتجة الفحم الأميركية "كونسول" تشتري منافستها "آرتش ريسورسز" مقابل 2.3 مليار دولار

شاحنات تنقل الفحم في منجم في ولاية ماريلاند، الولايات المتحدة - الشرق/بلومبرغ
شاحنات تنقل الفحم في منجم في ولاية ماريلاند، الولايات المتحدة - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

توصلت شركة إنتاج الفحم الأميركية "كونسول إنيرجي" (Consol Energy) إلى اتفاق لشراء منافستها "آرتش ريسورسز" (Arch Resources) مقابل 2.3 مليار دولار، وسط تهديد لمستقبل الصناعة بسبب جهود التحول نحو الوقود الأخضر.

جاء هذا الإعلان في بيان مشترك صدر أمس الأربعاء، وذلك بعد أن أفادت "بلومبرغ" سابقاً بوجود مفاوضات جارية بين الشركتين بشأن الصفقة. بموجب شروط اتفاقية الاندماج، سيحصل حاملو أسهم "آرتش" على نسبة ثابتة قدرها 1.326 سهم من أسهم "كونسول" مقابل كل سهم من أسهم "آرتش" العادية. ومن ثم سيمتلك المساهمون في "كونسول" حوالي 55% من الشركة الجديدة التي سيُطلق عليها "كور ناتشورال ريسورسز" (Core Natural Resources).

من المقرر أن تمتلك "كور ناتشورال ريسورسز" واحدة من أكبر المحافظ وأقلها تكلفة في الولايات المتحدة التي تضم مناجم مختصة في إنتاج الفحم المعدني المستخدم في صناعة الصلب. كما ستمتلك مناجم الفحم الحراري، وستكون لها حصص ملكية في محطتين لتصدير الفحم على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.

آفاق قاتمة

تُعد شركتا "آرتش" و"كونسول" من أكبر شركات إنتاج الفحم في الولايات المتحدة، لكن الصناعة تواجه آفاقاً قاتمة على المدى الطويل مع التحول نحو الوقود النظيف. كانت أسهم "آرتش ريسورسز" قد تراجعت بنسبة 24% هذا العام قبل الإعلان عن الصفقة، بينما انخفضت أسهم "كونسول" بنسبة 5.8% خلال نفس الفترة.

من المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأول من 2025. قدمت شركة "مويليس آند كومباني" (Moelis & Company LLC) الاستشارات لـ"كونسول" في الصفقة، فيما قدمت "بيريلا وينبرغ بارتنرز" (Perella Weinberg Partners) الاستشارات لـ"آرتش ريسورسز".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك