"أداني غروب" تتعاون مع بنوك لإتمام صفقة بيع الأسهم أوائل سبتمبر، مستهدفة مستثمرين أميركيين

"أداني إنتربرايزس" تخطط لجمع 1.2 مليار دولار عبر بيع أسهم

غوتام أداني - المصدر: بلومبرغ
غوتام أداني - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تدرس شركة رائدة مملوكة للملياردير غوتام أداني، جمع ما يتراوح بين 100 مليار روبية (1.2 مليار دولار) و120 مليار روبية من خلال بيع أسهم، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، وهي خطوة تأتي بعد صفقة تمويل منفصلة أُبرمت مؤخراً لوحدة نقل الطاقة التابعة لها.

قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن الأمر خاص، إن "أداني إنتربرايزس" ربما تسعى لجمع الأموال من خلال ما يُسمى بعرض المؤسسات المؤهلة. وكشفوا أن المجموعة التي تمتد أنشطتها من الموانئ إلى الطاقة تعمل مع بنوك على صفقة بيع أسهم يمكن أن تتم في وقت أقربه سبتمبر.

"أداني غروب" تبحث عن مستثمرين مؤسسيين، بما في ذلك من الولايات المتحدة، كجزء من جهودها لتوسيع قاعدة مساهميها، وجذب المزيد من محللي الأبحاث لتغطية أسهم الشركة، وفق ما قاله أحد الأشخاص. كانت "آي إف آر" قد أوردت سابقاً تقريراً بشأن خطة جمع الأموال. 

قال الأشخاص إن المداولات لا تزال جارية، وقد تتغير تفاصيل جمع الأموال بما في ذلك حجم الصفقة وتوقيتها. لم يتسنّ الحصول على تعليق من ممثل لـ"أداني" على الفور عندما تم التواصل معه عبر الهاتف. 

بيع أسهم للمؤسسات

وافقت "أداني إنتربرايزس" في مايو الماضي على جمع ما يصل إلى 166 مليار روبية من خلال طرق تشمل بيع أسهم للمؤسسات في شريحة واحدة أو أكثر. ينتظر أن تأتي هذه الصفقة بعد بيع أسهم "أداني إنرجي سوليوشنز" بقيمة 83.7 مليار روبية للمستثمرين المؤسسيين الأسبوع الماضي. حظيت صفقة "أداني إنرجي" بطلبات بلغت حوالي ستة أضعاف حجم الصفقة الأساسية وسط اهتمام من مستثمرين أميركيين يركزون على المرافق يدخلون الهند لأول مرة، بالإضافة إلى صناديق الثروة السيادية وشركات التأمين. 

من شأن نجاح صفقة جمع الأموال لـ"أداني إنتربرايزس" أن تساعد المجموعة المملوكة للملياردير على استعادة ثقة المستثمرين العالميين بعد اتهام شركة لبيع الأسهم على المكشوف "هيندنبرغ ريسيرش" الأميركية لها بعمليات احتيال واسعة النطاق وسوء ممارسات من قبل المجموعة في أوائل 2023، مما أدى إلى هبوط تسبب في انخفاض قيمتها السوقية بأكثر من 150 مليار دولار. نفت "أداني" هذه الادعاءات مراراً وتكراراً.

في مؤشر آخر على تعافي المجموعة بعد انتقادات شركة البيع على المكشوف، سجلت "أداني إنتربرايزس" الأسبوع الماضي قفزة 115% في أرباحها الفصلية، مدعومة بإيرادات قوية في أعمال المطارات والتعدين التابعة لها.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك