"إليكترا" الإماراتية تقتنص 20% من "السويدي" المصرية مقابل 450 مليون دولار

المقر الرئيسي لشركة السويدي إليكتريك، القاهرة، مصر - الشرق
المقر الرئيسي لشركة السويدي إليكتريك، القاهرة، مصر - الشرق
القاهرةإيهاب فاروق
المصدر:

الشرق

نجحت شركة "إليكترا إنفستمنت هولدينغ" الإماراتية في الاستحواذ على نحو 20% من أسهم "السويدي إليكتريك" المصرية، أكبر شركة مدرجة لصناعة الكابلات في العالم العربي، مقابل 1.05 دولار للسهم، في صفقةٍ وصلت قيمتها لنحو 450 مليون دولار، بحسب متعاملين في السوق تحدثوا مع "الشرق".

كانت "إليكترا إنفستمنت" تقدمت في مايو الماضي بعرض شراء 24.5% من أسهم "السويدي إليكتريك"، واشترطت في عرضها أن يكون الحد الأدنى لتنفيذ عرض الشراء 15% من أسهم "السويدي". وفتحت بورصة مصر سوق الصفقات الخاصة الـ" OPR" لتلقي أوامر البيع من حاملي أسهم الشركة من 2 يونيو الماضي وحتى نهاية جلسة تداول اليوم، واستجاب نحو 20% من حاملي أسهم الشركة للعرض.

ريهان حمزة، نائب رئيس قطاع البحوث في "الأهلي فاروس للأوراق المالية"، أشارت إلى "أن "سعر العرض كان قريباً من القيمة العادلة للسهم، وسداده بالدولار، ما أعطى ميزة تنافسية لنجاح الصفقة" .

تمتلك عائلة السويدي نحو 68.1% من الأسهم المدرجة، بينما تتوزع النسبة الباقية على صناديق الاستثمار والمحافظ المالية وصغار المستثمرين ببورصة مصر.

 

يوسف البنا، المحلل المالي في "نعيم المالية"، يرى أن "السويدي إليكتريك ستستفيد من تواجد إليكترا إنفستمنت كمستثمر وشريك وفي مجلس إدارة الشركة، حيث سيساعدها ذلك على التوسع في أعمالها سواء داخل مصر أو خارجها"، متوقعاً أن يكون لشركة السويدي الأولوية في مشاريع البنية التحتية الكهربائية لمشروع رأس الحكمة المملوك إماراتياً.

حددت شركة "BDO" كيز للاستشارات المالية، المستشار المالي المستقل، القيمة العادلة لسهم شركة السويدي بنهاية يونيو الماضي عند 52.38 جنيه للسهم. 

تأسست "السويدي إلكتريك" عام 1997 في مصر، وتعمل في إنتاج الكابلات الكهربائية والأعمدة والأبراج والمحوّلات والقواطع الكهربائية ومستلزمات الوصلات، وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة محطات توليد الكهرباء.

بينما تأسست شركة "إليكترا إنفستمنت هولدينغ" في 15 أبريل الماضي في الإمارات برأسمال 50 ألف دولار، بغرض تملك الأصول المرتبطة بحقوق الملكية وغير المرتبطة بما في ذلك الحصص والصكوك والسندات المالية.

رجح عبدالخالق محمد محلل استراتيجيات الأسهم بشركة "ثاندر لتداول الأوراق المالية"، أن أسهم الشركة السويدي إليكتريك ستظل مدرجة بالبورصة المصرية بعد صفقة الاستحواذ لكن قد يخرج سهم السويدي من المؤشر الرئيسي للبورصة المصريةبسبب انخفاض الأسهم حرة التداول.

قفزت الأرباح المجمعة لشركة "السويدي إليكتريك" 33% في الربع الأول من هذا العام، على أساس سنوي، إلى 4.23 مليار جنيه. فيما قفزت إيراداتها 36% إلى 45.24 مليار جنيه.

تصنيفات

قصص قد تهمك