تتعلق الحصة بامتياز "صرب وأم اللولو" البحري.. والصفقة هي أول استثمار خارجي لـ"سوكار"

أدنوك الإماراتية تمنح سوكار الأذربيجانية 3% في امتياز بحري

شعار شركة "أدنوك" يزيّن إحدى محطات الوقود التابعة لها قرب منطقة جبل علي الصناعية في دبي، الإمارات - الشرق/بلومبرغ
شعار شركة "أدنوك" يزيّن إحدى محطات الوقود التابعة لها قرب منطقة جبل علي الصناعية في دبي، الإمارات - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

أبرمت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقية مع شركة النفط الوطنية في أذربيجان "سوكار"، حصلت بموجبها الأخيرة على حصة مشاركة تمثل 3% في امتياز "صرب وأم اللولو" البحري، وفق بيان صحفي صدر اليوم الجمعة، لم يشر إلى قيمة الصفقة.

قال عبد المنعم سيف الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في "أدنوك":" يأتي منح هذه الحصة لشركة "سوكار" تماشياً مع استراتيجية "أدنوك" الهادفة إلى الاستفادة من الشراكات الاستراتيجية والتقنيات المتقدمة لتحقيق أقصى قيمة من موارد الطاقة في أبوظبي، بما يضمن توفير إمدادات آمنة وموثوقة من الطاقة بشكل مسؤول".

تستند هذه الاتفاقية إلى التعاون السابق بين الشركتين في عدة مجالات، بما في ذلك استحواذ "أدنوك" على حصة 30% في حقل "أبشيرون" للغاز والمكثفات في بحر قزوين، وحصة "أدنوك" في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر".

يشار إلى أن "مصدر" طورت مجمع "كاراداغ" للطاقة الشمسية في أذربيجان، بقدرة 230 ميغاوات، والذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة، حسب بيان سابق.

وفي 5 ديسمبر 2023، وقعت "أدنوك" و"سوكار" اتفاقية تعاون استراتيجي للتطوير المحتمل لتقنيات الطاقة منخفضة الانبعاثات بما في ذلك الهيدروجين والطاقة الحرارية الأرضية.

أول استثمار دولي لشركة "سوكار"

قال روفشان نجف، رئيس شركة "سوكار": "يعد هذا أول استثمار دولي لشركة "سوكار" في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، ونحن ملتزمون بتعزيز شراكتنا مع "أدنوك" في مجال الطاقة، ومواصلة التعاون في العديد من المشاريع ذات الاهتمام المشترك".

ويستخدم كل من حقلي "صرب" و"أم اللولو" الواقعين ضمن منطقة الامتياز "تقنية مراقبة الآبار الذكية"، والتي تتيح تشغيل الآبار بمعدل مثالي لرفع الكفاءة التشغيلية، وفق البيان.

وفي 29 أبريل 2018، وقعت "أدنوك" اتفاقاً مدته 40 عاماً تحصل بموجبه شركة "أو إم في" النمساوية للنفط والغاز على حصة 20% في امتياز "صرب وأم اللولو" البحري.

وقالت "أدنوك" في بيان حينذاك إن الشركة النمساوية ساهمت برسوم مشاركة قدرها 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار) لدخول الامتياز البحري، مضيفة أنها ستحتفظ بحصة أغلبية قدرها 60%.

تصنيفات

قصص قد تهمك