شركة بترول أبوظبي الوطنية تعرض حوالي 880 مليون سهم للمساعدة في زيادة السيولة ومنح "أدنوك للحفر" ملكية أكثر تنوعاً

"أدنوك" تبيع 5.5% من أسهم وحدة الحفر في طرح ثانوي

مصفاة أدنوك في الرويس، الإمارات العربية المتحدة - الشرق/بلومبرغ
مصفاة أدنوك في الرويس، الإمارات العربية المتحدة - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

عرضت "أدنوك" أكبر شركة نفط في الإمارات بيع حوالي 5.5% من أسهم وحدة الحفر التابعة لها في عرض إضافي للمستثمرين في صفقة نادرة من هذا النوع في المنطقة.

"شركة بترول أبوظبي الوطنية" تبيع حوالي 880 مليون سهم، للمساعدة في زيادة السيولة، ومنح شركة "أدنوك للحفر" ملكية أكثر تنوعاً، وفقاً لبيان. وقدّم المستثمرون طلبات شراء لجميع الأسهم المعروضة خلال ساعة من بدء الصفقة، حسبما أظهرت شروط الطرح التي حصلت عليها بلومبرغ.

أغلق سهم الشركة تعاملات الأربعاء عند 4.13 درهم (1.12 دولار) يوم الأربعاء، ما يقدر قيمة الأسهم المطروحة بنحو 3.3 مليار درهم (898 مليون دولار).

تعتزم "أدنوك" الاستفادة من ارتفاع سعر سهم وحدة الحفر، مضيفاً 80% لقيمته منذ إدراجها في أكتوبر 2021. وصعد سعر السهم 8% هذا العام، ووصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في وقت سابق من هذا الشهر. ومع ذلك، كان أداء المؤشر القياسي للإمارة أقل من معظم المؤشرات الإقليمية.

ندرة الطروحات الثانوية

طروحات الأسهم الثانوية تعد أمراً نادر الحدوث في الشرق الأوسط خلال السنوات الأخيرة. لم تشهد الإمارات العربية المتحدة سوى ثلاث صفقات من هذا القبيل، بما في ذلك عندما جمعت "أدنوك" 1.6 مليار دولار عن طريق بيع الأسهم والسندات القابلة للتحويل في وحدة بيع الوقود بالتجزئة التابعة لها قبل ثلاث سنوات، حسبما تظهر البيانات التي جمعتها بلومبرغ.

لكن المنطقة كانت بمثابة نقطة مضيئة من حيث الاكتتابات العامة الأولية، حيث شهدت المملكة العربية السعودية موجة من النشاط في الأسابيع القليلة الماضية. اجتذبت العديد من عمليات البيع طلبات من المستثمرين بأضعاف الأسهم المتاحة. استضافت دبي عمليتي طرح للأسهم هذا العام، ومن المقرر طرح شركة "ألف للتعليم" في أبوظبي للاكتتاب العام، مما يمثل أول إدراج في الإمارة هذا العام.

تمتلك "أدنوك" حوالي 84% من شركة "أدنوك للحفر". وستبدأ فترة بناء أوامر الطرح على الفور، ومن المتوقع أن تنتهي في 23 مايو، بحسب البيان.

وتقوم المجموعة المالية هيرميس، وبنك أبوظبي الأول، و"غولدمان ساكس غروب"، و"جيه بي مورغان"، بدور المنسقين العالميين ومديري السجل المشتركين بهذا الطرح.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك