حصري
شركات

الناقل الوطني المصري يستعد لاتفاق مع "سند" الإماراتية.. ونتائج الأعمال خلال الربع الأول تتجاوز العام المالي الماضي بأكمله

رئيس مصر للطيران لـ "الشرق": فرص أمام الشركة لزيادة عدد الوجهات بأكثر من 5 أضعاف

يحيي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران - المصدر: الشرق
يحيي زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران - المصدر: الشرق
المصدر:

الشرق

هناك فرص أمام شركة "مصر للطيران" لزيادة عدد الوجهات التي تصل إليها بأكثر من 5 أضعاف، وسط مساعي الناقل الوطني لمصر إلى اتخاذ خطوات لتطوير أدائه وتجديد أسطوله.

قال يحيى زكريا رئيس "الشركة القابضة لمصر للطيران" في مقابلة مع "الشرق" إن الشركة تجري حالياً دراسة تتولى إعدادها شركة استشارية كبيرة، والنتائج التي توصلت إليها تشير إلى أن هناك فرصاً أمام الشركة للوصول إلى 390 وجهة، مقابل 70 وجهة تصل إليها الشركة حالياً.

لدى الشركة حالياً 91 طائرة، ووقعت اتفاقاً لشراء 10 طائرات جديدة من إيرباص طراز "A350-900" بجانب توقيع اتفاقية لتأجير 18 طائرة جديدة من طراز بوينغ (737-8) على هامش "معرض دبي للطيران"، لكن هذه الطلبيات ليست كافية لتحقيق طموحات الشركة، بحسب زكريا.

وقال إن هناك طلبيات جديدة ستكون في المستقبل القريب.

ستمول الشركة الصفقات الجديدة ذاتياً، بحسب زكريا، مشيراً إلى أن النتائج المالية للشركة خلال الربع الأول من العام المالي الجاري تعادل ما جرى تحقيقه خلال العام المالي الماضي بأكمله دون تحديد ما إذا كان ينطبق ذلك على الإيرادات أم الأرباح.

منافسة تتزايد بين شركات الطيران في المنطقة

تشتد المنافسة في منطقة الشرق الأوسط بين شركات الطيران، فمع الخطوات التي تتخذها طيران الإمارات لتطوير وتوسعة أسطولها، دخلت شركة "طيران الرياض" إلى المشهد إذ تسعى للانطلاق في الربع الثاني من 2025 إلى 110 مدينة حول العالم في أول 5 سنوات من إطلاقها.

زيادة الطلب على الطيران لا يقتصر على المنطقة، إذ أُعلن خلال معرض دبي للطيران عن عدة صفقات ضخمة، وذلك عقب اتفاقيات مماثلة أُعلنت خلال هذا العام وسط مخاوف من تأخر في تسليم الطائرات. يتوقع زكريا تسلم الشركة طائرات إيرباص خلال الفترة من 2025 إلى 2027.

تسعى الشركة إلى عقد شراكات واتفاقيات مع شركات أخرى ضمن خططها التوسعية، وفق رئيس شركة مصر للطيران، مشيراً إلى أن شركته ستوقع مذكرة تفاقهم مع شركة "سند" الإماراتية التابعة للصندوق السيادي الإماراتي "مبادلة للاستثمار"، لكنه لم يحدد أيضاً طبيعة هذا الاتفاق.

تعد "سند" شركة متخصصة في مجال هندسة الطيران وحلول تمويل وتأجير مكونات محركات الطائرات. وتضم "سند" تحت مظلتها ثلاث شركات رائدة، هي: "سند لتقنيات الطيران"؛ المتخصصة في توفير خدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة لمحركات الطائرات، و"سند كابيتال"؛ المتخصصة في تأجير وتمويل محركات الطائرات ومكوناتها؛ و"سند لتقنيات الطاقة"؛ المتخصصة في توفير خدمات الصيانة والإصلاح والعَمرة في قطاعي الطاقة والصناعة.

تصنيفات

قصص قد تهمك