الدائنون يستعينون بمستشارين ماليين تمهيداً للتفاوض بشأن هيكلة الديون

تخلف كانتري غاردن عن سداد ديونها أصبح حتمياً وإعادة الهيكلة تلوح بالأفق

لافتة لشركة "كانتري غاردن" أمام مشروع سكني طورته في باودينغ، مقاطعة خبي، الصين، يوم الثلاثاء، 1 أغسطس 2023 - المصدر: بلومبرغ
لافتة لشركة "كانتري غاردن" أمام مشروع سكني طورته في باودينغ، مقاطعة خبي، الصين، يوم الثلاثاء، 1 أغسطس 2023 - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

لم يعد هناك سوى إجراءات شكلية قبل أن تعلن شركة "كانتري غاردن" الصينية رسمياً عن عدم قدرتها على سداد فوائد السندات الدولارية، إذ يتحوّل تركيز الدائنين إلى إعادة هيكلة محتملة لديون المطور الصيني المتعثر.

لم تقدم شركة البناء تعليقات جديدة بعد أن قالت يوم الأربعاء إنها لا تتوقع أن تكون قادرة على الوفاء بجميع التزامات المدفوعات الخارجية في الوقت المحدد. واستشهدت بضعف السوق المحلية في الصين ومبيعاتها الضعيفة كأسباب لعدم القدرة على السداد، مضيفة أنها تأمل في البحث عن "حل شامل" لمشاكل ديونها.

جاءت تصريحات الشركة رداً على أسئلة حول خطط مدفوعات السندات البالغة 15.4 مليون دولار التي انتهت فترة سماح سدادها والبالغة 30 يوماً في وقت سابق من هذا الأسبوع. يمكن الإعلان عن التخلف عن السداد بعد ذلك.

إعادة هيكلة "كانتري غاردن"

مع أن التخلف عن السداد أصبح أمراً مفروغاً منه على نحو متزايد؛ فإن اهتمام الدائنين يتجه نحو ما إذا كان الفشل الأخير في السداد من شأنه أن يؤدي إلى التخلف عن سداد ديون أخرى، فضلاً عن التوقيت الذي يستطيع المطور الإعلان فيه عن خططه لإعادة الهيكلة.

يهدد الإصلاح الفوضوي للديون من قبل شركة "كانتري غاردن" بإدخال قطاع الإسكان في الصين إلى اضطرابات أعمق، ويشكل تهديداً للاستقرار الاجتماعي، نظراً للعدد الكبير من المشروعات ووجودها المكثف في المدن الأصغر.

وقال ليونارد لو، كبير محللي الائتمان في شركة "لوكرور أناليتيك" (Lucror Analytics): "سيكون من المفيد للمشاركين في السوق أن تعلن الشركة رسمياً عن تخلفها عن السداد وتُبلغ عن خططها المستقبلية". "ومع ذلك؛ يتعين على حاملي السندات أن يفترضوا أن الشركة قد تخلفت عن السداد، وأن يشكلوا مجموعات دائنة لإجراء مفاوضات إعادة هيكلة الديون".

يجري دائنو "كانتري غاردن" مناقشات مع العديد من المستشارين الماليين، بما في ذلك شركة "بي جي تي بارتنرز" (PJT Partners Inc)، و"موليس" (Moelis) في سعيهم لتشكيل مجموعة مخصصة قبل إعادة هيكلة محتملة للديون الخارجية.

ومع تحملها 186 مليار دولار من إجمالي الالتزامات؛ تعد شركة "كانتري غاردن" واحدة من أكثر شركات البناء مديونية في العالم. كرمز لمشاكل الديون العقارية الأوسع في الصين؛ فإن فشل الشركة الأخير في سداد مدفوعات السندات من شأنه أن يؤدي إلى التخلف عن السداد على جميع مدفوعات سنداتها التي تبلغ قيمتها حوالي 10 مليارات دولار، بحسب ما كتب محللو "جيه بي مورغان تشيس"، بما في ذلك "كارل تشان"، في مذكرة.

يتم تداول السندات الدولارية للشركة عند 5 سنتات، مما يوضح مدى ضآلة الأموال التي يتوقع المستثمرون استردادها، بعد أن اقترب بعضها من 80 سنتاً في يونيو. وانخفضت أسهمها بنسبة 72% هذا العام.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك