إيقاف التداول على أسهم 42 شركة بعد تراجعها بأكثر من 10%

الأسهم المصرية تهوي بشدة وسط توترات جيوسياسية

قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها بوسط العاصمة - الشرق/بلومبرغ
قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها بوسط العاصمة - الشرق/بلومبرغ
إيهاب فاروق
المصدر:

الشرق

هوت الأسهم المصرية بشكل حاد خلال معاملات اليوم الأحد، مطلع الأسبوع، ليفقد مؤشرها الرئيسي 7% من قيمته خلال منتصف المعاملات وسط مبيعات مكثفة من مؤسسات المال المحلية والأجنبية في ظل التوترات الأمنية التي تشهدها المنطقة، قبل أن يقلص الخسائر إلى نحو 2.6% بنهاية المعاملات.

أوقفت بورصة مصر التداول على أسهم نحو 42 شركة بعد هبوطها بأكثر من 10%، ومنها: "مجموعة طلعت مصطفى القابضة"، و"حديد عز"، و"فوري"، و"ابن سينا فارما"، و"بلتون المالية".

كانت إسرائيل قد استيقظت أمس السبت على هجوم لمسلحي حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى، قُتل خلاله مئات الإسرائيليين وفُقِد مئات آخرون، مما أدى إلى اندلاع حرب تحمل في طياتها خطر الانتشار والامتداد في المنطقة بعد قصف إسرائيل مناطق لجماعة حزب الله في جنوب لبنان.

كلمة السر

قالت رانيا يعقوب، رئيسة مجلس إدارة شركة "ثري واي" لتداول الأوراق المالية، إن السوق هوت بشدة خلال معاملات النصف الأول من جلسة التداول اليوم، ثم استعادت بعض خسائرها فيما ارتفعت بعض الأسهم بالفعل. وأضافت :"لكن كلمة السر في الجلسة كانت حادثة الإسكندرية، التي انتاب الفزع بعدها المستثمرين في السوق، ورأينا مبيعات مكثفة وصلت بالخسائر إلى 7%".

قالت السفارة الإسرائيلية في مصر من خلال تغريدة على حسابها إنه، خلال زيارة سياحية لمجموعة من الإسرائيليين في الإسكندرية بمصر، أطلق أحد السكان النار عليهم، مما أدى إلى مقتل مواطنين إسرائيليين ومرشد مصري محلي، بالإضافة إلى ذلك؛ هناك إسرائيلي جريح وصفت إصابته بالمتوسطة.

الارتداد

أغلق المؤشر المصري الرئيسي على تراجع 3.55% بعدما استعاد نحو نصف خسائره التي تكبدها، وبدأت بعض الأسهم تخفف خسائرها بعد دخول سيولة جديدة في السوق.

فقدت الأسهم المصرية نحو 31 مليار جنيه من قيمتها السوقية خلال الجلسة لتبلغ نحو 1.322 تريليون جنيه.

قالت يعقوب إن هناك سيولة جديدة دخلت السوق لاقتناص الفرص الموجودة عند أسعار متدنية بكثير من الأسهم الرئيسية، و"رغم كل الظروف المحيطة؛ فإن الأسهم ستنجح في امتصاص الأحداث والتحول للربحية خلال باقي جلسات الأسبوع".

كانت إسرائيل شنت ضربات جوية وقصفاً عنيفاً على قطاع غزة أمس السبت وخلال الليل وصباح اليوم الأحد، مما أسفر عن مقتل أكثر من 300 فلسطيني وتسوية أبراج ومنازل ومنشآت بالأرض، من بينها منازل تعود إلى قياديين في "حماس"، مع تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بانتقام شديد لهذا اليوم الفظيع".

وفي جنوب إسرائيل، قال الجانبان إن مسلحي "حماس" لا يزالون "يخوضون اشتباكات ضارية" مع قوات الأمن الإسرائيلية في مناطق عدة، على الرغم من مرور أكثر من 24 ساعة على بدء "حماس" هجومها فجر السبت، كما تم إطلاق المزيد من الصواريخ من القطاع صوب إسرائيل، فما سُمع دوي صفارات الإنذار للتحذير من غارات جوية.

مستويات الدعم

إبراهيم النمر، من "نعيم المالية"، قال إن المؤشر الرئيسي كسر الكثير من مستويات الدعم خلال جلسة اليوم وصولاً إلى مستوى 18455 نقطة، لكن مع حالة الارتداد التي تحدث حالياً حتى الوصول إلى منطقة 19100 نقطة فيما لو حدث تماسك بالفعل عندها؛ سنرى تحسناً في بقية جلسات الأسبوع.

تصنيفات

قصص قد تهمك