المطورة العقارية الصينية المنهارة تؤمّن نفسها من الدائنين بالولايات المتحدة بينما تعيد هيكلة ديونها الأخرى

"إيفرغراند" تستنجد بالقانون للحماية من الدائنين في نيويورك

شعار "تشاينا إيفرغراند" يزين مقر المجموعة في تشنشن، الصين - المصدر: بلومبرغ
شعار "تشاينا إيفرغراند" يزين مقر المجموعة في تشنشن، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تقدمت مجموعة "تشاينا إيفرغراند" العقارية بطلب بموجب الفصل 15 من القانون للحماية من الدائنين في نيويورك، يوم الخميس، بعدما أدى تخلفها عن سداد ديونها قبل عامين إلى تسريع أزمة ديون عقارية واسعة النطاق في الصين.

ستؤمن هذه الخطوة "إيفرغراند" من الدائنين في الولايات المتحدة بينما تعمل على صفقة إعادة هيكلة للديون في مكان آخر. ويشير الالتماس الذي قدمته مطورة العقارات الصينية بموجب الفصل 15 إلى شروعها في إجراءات إعادة الهيكلة في كل من هونغ كونغ وجزر كايمان.

في بعض الأحيان تتطلب صفقات إعادة هيكلة الديون الدولية إفصاحاً بموجب الفصل 15 لإتمامها. وخلال العام الماضي، تقدمت مطورة العقارات الصينية "مودرن لاند تشاينا" (Modern Land China)، ومقرها بكين، بطلب للحماية من الدائنين بموجب الفصل 15 بعد إخفاقها في سداد سندات بقيمة 250 مليون دولار، وأوضحت أنها ستواصل العمل على صفقة إعادة هيكلة الديون خارج الولايات المتحدة كذلك.

مصير شركة "إيفرغراند" الصينية

المصير الذي ستؤول إليه "إيفرغراند" سيكون له تداعيات واسعة على النظام المالي في الصين، البالغ حجمه 60 تريليون دولار، ويمكن أن يمتد أثره إلى البنوك وصناديق الائتمان وثروات مالكي العقارات، وقد تتحول الصفقة إلى أحد أكبر عمليات إعادة الهيكلة في البلاد على الإطلاق. كما أن حجم الديون الهائل (أكثر من 300 مليار دولار) يعني أن العملية ستكون طويلة الأمد بلا شك.

خلال الشهر الجاري، تزعزعت ثقة المستثمرين تجاه الأسواق الصينية مجدداً بعدما اقتربت شركة "كانتري غاردن هولدينغز" ((Country Garden Holdings، إحدى أكبر مطوري العقارات في البلاد، من حافة التخلف عن السداد لأول مرة في تاريخها، وسط حالة فشل قياسية في سداد الديون من قبل شركات التشييد والبناء الصينية. وفي الأيام القليلة الماضية زاد الطين بلة بتعثر الشركات التابعة لمجموعة "تشونجي إنتربرايز" (Zhongzhi Enterprise) المالية العملاقة عن سداد مدفوعات بعض منتجاتها الاستثمارية.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك