"الخطوط الجوية الجزائرية" تطلب من "بوينغ" ثماني طائرات من طراز "ماكس-9 737" وطائرتين محوّلتين من طراز 737

صفقات طائرات اليوم الثاني من معرض باريس الجوي

طائرة ركاب "بوينغ" طراز ""737-10 Max مزودة بمحرك "Leap-1B" في معرض باريس الجوي - المصدر: بلومبرغ
طائرة ركاب "بوينغ" طراز ""737-10 Max مزودة بمحرك "Leap-1B" في معرض باريس الجوي - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

اجتمع المسؤولون التنفيذيون بقطاع الطيران لليوم الثاني في معرض باريس الجوي، وهي المرة الأولى التي يُقام فيها الحدث في العاصمة الفرنسية منذ أربع سنوات.

فازت الشركة الرائدة المحلية "إيرباص" في يوم الافتتاح بطلبية قياسية من شركة الطيران الهندية "إنديغو" (IndiGo)، حيث اشترت 500 طائرة من عائلة "A320"، وتُترقب خلال اليوم الثاني موجة أخرى من الإعلانات عن الصفقات التجارية من الشركة المصنعة الأوروبية ومنافستها الأميركية "بوينغ".

ووسط كل هذه الإجراءات، يحذّر بعض قدامى خبراء القطاع من أن شركات الطيران ربما تكون تطلب (طائرات) أكثر من اللازم، لا سيما مع تضاؤل ​​النمو الاقتصادي، ويخاطر العملاء المهتمون بالرفاهية بنفاد الأموال بعد أول اندفاع للحجز بعد الوباء. وعلى الجانب الآخر، فإن التوافر المحدود للطائرات الجديدة يجبر العملاء على الإسراع لتجنب تذيل قائمة الطلب.

الخطوط الجوية الهندية

أكدت الخطوط الجوية الهندية "Air India" طلبية قياسية عقدتها في فبراير لطائرات "إيرباص" و"بوينغ"، معلنة عن خيارات تشمل 70 طائرة "بوينغ" إضافية. ستقوم شركة الطيران الهندية، التي تم تجديدها بموجب الملكية الجديدة، بشراء ما يصل إلى 290 طائرة "بوينغ" بعد إضافة خيارات لـ50 طائرة "737 ماكس" أحادية الممر و20 طائرة أخرى من طراز "787 دريملاينر" ذات الممرين.

تتكون حصة "إيرباص" من 250 طائرة: 210 طائرات ضيقة البدن، بما في ذلك طراز "A320neo" الأساسي، وطراز "A321neo" الأكبر، و 40 طائرة "A350" ذات الهيكل العريض.

بلغت طلبية الخطوط الجوية الهندية المجمعة في الأصل 470 طائرة، وهو رقم قياسي تجاوزته هذا الأسبوع "إنديغو"، أكبر شركة طيران في السوق الهندية، التي وافقت على شراء 500 طائرة "إيرباص".

إذا استخدمت الخطوط الجوية الهندية جميع الخيارات، فستتفوق من جديد على منافستها لتصل إلى 540 طائرة.

صفقة الخطوط الجوية الجزائرية

وقّعت شركة "بوينغ" طلباً مؤكداً مع "الخطوط الجوية الجزائرية" لشراء ثماني طائرات من طراز "ماكس-9 737"، وطائرتين محوّلتين من طراز 737 تُسمى "بي سي إف" (BCF). وعملت الشركتان معاً منذ السبعينيات، وستستخدم الخطوط الجوية الجزائرية الطائرات الجديدة لتحل محل طرازات "737" القديمة.

الصفقة تُعتبر أول إعلان عن طلبية من قبل "بوينغ" في معرض باريس الجوي لهذا العام. كما تدرس الخطوط الجوية الجزائرية عمليات شراء واسعة النطاق للتوسع في المستقبل.

الخطوط الجوية التركية

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية التركية، بلال إكسي، في مقابلة بمعرض باريس الجوي، إن شركته لا تزال تدرس خيارات طلبية عملاقة مكونة من 600 طائرة، وتتوقع المفاضلة بشأن طرازي "بوينغ" و"إيرباص" المتنافسين في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر.

تجدر الإشارة إلى أن الإطار الزمني للصفقة قد مُدد منذ منتصف مايو، وحينها توقع رئيس مجلس إدارة الناقلة أن يتم تقديم الطلب في مؤتمر شركات الطيران الذي عُقد في إسطنبول منذ بضعة أسابيع.

وقال إكسي إن تركيا تدرس أيضاً طلباً منفصلاً لشراء طائرات إقليمية بين "إيرباص" وشركة "إمبراير".

صفقة "إيرباص" مع الفلبين

توصلت "إيرباص" إلى صفقة لبيع تسع طائرات طراز "A350-1000" إلى الخطوط الجوية الفلبينية، التي تخطط لتشغيل الطائرات ذات الممرين لخدمة الخط الرابط بين مانيلا ومدن أميركا الشمالية.

قال ستانلي إن جي، رئيس الشركة ومدير العمليات، خلال إفادة صحفية في باريس، إن شركة الطيران ستقسم مقاعد الطائرة البالغ سعتها 380 مقعداً على ثلاث درجات.

"كانتاس" الأسترالية

أكدت شركة طيران "كانتاس" الأسترالية المحدودة طلبات شراء 9 طائرات "إيرباص" إضافية طراز "SE A220"، حسبما أفادت مصنعة الطائرات الأوروبية في بيان يوم الثلاثاء.

وبهذه الإضافة، من المنتظر أن تحصل "كانتاس" الآن على 29 طائرة "A220-300" كجزء من الطلب الذي أُعلن عنه لأول مرة في ديسمبر 2021.

جنرال إلكتريك تسرّع وتيرة إنتاج محركات "ليب"

قال مايك كوفمان، المدير التنفيذي لسلسلة التوريد لدى "جنرال إلكتريك"، إن شركته و"سفران" (Safran) -شريكها في المشروع المشترك- زادا إنتاجهما من محركات "CFM Leap" بنسبة 30% في النصف الأول مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح أن الشركة أنشأت فريقاً للمشتريات بقوام 200 شخص العام الماضي وحسّنت الأدوات لتعقب الاختناقات بين الموردين. مشيراً إلى أن زيادة الإنتاج تركز الآن على 80 فقط من أصل 5000 قطعة منفصلة مطلوبة لطرازي "ليب" المستخدمين في طائرات "إيرباص" و"بوينغ" ضيقة البدن.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك