مصافي التكرير الروسية عالجت 5.49 مليون برميل يومياً حتى الأسبوع الثاني من يونيو

روسيا ترفع أعمال تكرير النفط لأعلى مستوياتها في شهرين

مصفاة "آر إن – توابسنسكي"، التي تشغلها شركة "روزنفط أويل"، وتقع بالقرب من توابسي، روسيا - المصدر: بلومبرغ
مصفاة "آر إن – توابسنسكي"، التي تشغلها شركة "روزنفط أويل"، وتقع بالقرب من توابسي، روسيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

زادت المصافي الروسية أحجام معالجة النفط الخام لديها إلى أعلى مستوياتها في تسعة أسابيع مع اقتراب موسم الصيانة لمنشآت التكرير في البلاد من نهايته.

بلغت كميات النفط التي عالجتها منشآت التكرير الروسية 5.49 مليون برميل يومياً، وذلك خلال الأسبوع المنتهي في 14 يونيو الجاري، وفقاً لشخص مطلع على الأمر.

تُظهر البيانات التاريخية أن هذه الكميات تزيد بنحو 194 ألف برميل يومياً عن الأسبوع السابق وتشكّل أعلى معدل لمعالجة الخام تشهده البلاد منذ النصف الثاني من أبريل.

ماتزال إمدادات النفط إلى المصافي المحلية، إلى جانب الصادرات المنقولة بحراً، بمثابة مقاييس رئيسية يتابعها مراقبو سوق النفط للبحث عن أدلة بشأن مستويات الإنتاج في روسيا، بعد أن فرضت الحكومة غلافاً من السرية على بيانات الإنتاج وسط العقوبات الغربية.

تعهّدت روسيا بخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يومياً بدءاً من مارس، رداً على القيود والإجراءات المفروضة من قِبل الغرب، بما في ذلك تحديد مجموعة السبع سقفاً للأسعار على مبيعات النفط الخام.

تعهدات موضع شكّ

ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، صرح في عدة مناسبات بأن روسيا تنفذ التخفيضات بالكامل، وكان آخر هذه التصريحات في اجتماع فيينا لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها في أوائل يونيو. ومع ذلك، فإن قوة الصادرات المنقولة بحراً وانتعاش معالجة الخام محلياً، كل ذلك يلقي بظلال من الشك على هذه المزاعم.

قال فيكتور كاتونا، رئيس تحليلات النفط في شركة الأبحاث "كبلر" (Kpler): "تستعيد مصافي التكرير الروسية إنتاجيتها اليومية مع انتهاء موسم الصيانة في الربيع إلى حد كبير. سنرى آخر المرافق الرئيسية، بما في ذلك مصفاة "كيريشي" (Kirishi) التابعة لشركة "سيرغت نفط غاز" (Surgutneftegas PJSC)، تعود إلى العمل في الأيام الأولى من شهر يوليو. وبعد ذلك ستعود عمليات تشغيل المصفاة بالكامل إلى أحجام ما قبل فترة الصيانة".

يُشار إلى أن أحجام معالجة النفط الروسية قد بلغت ذروتها حتى الآن هذا العام عند 5.78 مليون برميل يومياً وذلك في الأسبوع الأول من أبريل، وفقاً لبيانات تاريخية.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك