سعر الشراء يتكوّن من 2.6 مليار دولار نقداً و2.6 مليار دولار من الأسهم

"إي كيو تي" تشتري أصولاً في غاز "مارسيلوس" بـ5.2 مليار دولار

أنابيب مكدّسة أمام منصة حفر بئر غاز طبيعي تابعة لشركة ""اي كيو تي كورب". ولاية واشنطن. الولايات المتحدة الأميركية  - الشرق/بلومبرغ
أنابيب مكدّسة أمام منصة حفر بئر غاز طبيعي تابعة لشركة ""اي كيو تي كورب". ولاية واشنطن. الولايات المتحدة الأميركية - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

وافقت شركة "إي كيو تي كورب" (EQT Corp)، أكبر شركة منتجة للغاز الطبيعي في الولايات المتحدة، على الاستحواذ على شركة خاصة منافسة لها من خلال عقد صفقة بقيمة 5.2 مليار دولار لتوسيع حيازاتها على غاز "مارسيلوس" (Marcellus) الصخري.

من جهتها، أوضحت الشركة في بيان يوم الثلاثاء أنّ شركة الحفر التي تتّخذ في بيتسبرغ مقراً لها ستستحوذ على شركة "تي إتش كيو أبالاتشيا" (THQ Appalachia I L)، وهي شركة تديرها "توغ هيل" (Tug Hill) وتدعمها "كوانتوم إنيرجي بارتنرز" (Quantum Energy Partners)، من خلال صفقة نقدية وأسهم.

طالع المزيد: "مبادلة" و"إي كيو تي" تشتريان شركة شحن طبية سويدية بـ3 مليارات دولار

تجدر الإشارة إلى أنّ عملية الشراء ستشمل أيضاً شركة "إكس سي إل ميدستريم" (XcL Midstream LLC) التابعة لشركة "توغ هيل" (Tug Hill)، التي تمتلك نحو 95 ميلاً من خطوط أنابيب الغاز التي تتصل بالأنظمة بين الولايات.

تُعتبر هذه العملية الأحدث في سلسلة من عمليات الاستحواذ التي قامت بها شركة "إي كيو تي كورب" على مدار العامين الماضيين، إذ تسعى الشركة إلى تعزيز حيازاتها على غاز "مارسيلوس" في شمال شرق الولايات المتحدة. اشترت الشركة خلال العام الماضي بقيادة الرئيس التنفيذي توبي رايس أصولاً من شركة "ألتا ريسورسز" (Alta Resources Development LLC) مقابل ما يقرب من 2.9 مليار دولار. كما استحوذت على أصول شركة "شيفرون" (Chevron) في "أبالاتشيا" مقابل 735 مليون دولار في عام 2020.

اقرأ أيضاً: "إكوينور": تداولات الطاقة مهددة بالانهيار ما لم تضخ الحكومات 1.5 تريليون دولار

أثمرت هذه الخطوة إلى حدّ كبير، إذ أدّت أزمة الإمدادات العالمية إلى ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد من الزمان، فقد قُيّدَت قدرة الحفار على الاستفادة من الارتفاع من خلال التحوط ضد احتمال حدوث أي تراجع في الغاز، إلا أن الشركة لا تزال مستعدّة لتوليد نسبة قياسية من النقد من خلال عملياتها وسعياً إلى خفض الديون وتعزيز العائدات للمساهمين. وقد زادت أسهمها بأكثر من الضعف خلال العام الماضي.

من جهتها، أشارت الشركة المنتجة للغاز إلى أن سعر الشراء البالغ 5.2 مليار دولار يتكوّن من 2.6 مليار دولار نقداً ونحو 2.6 مليار دولار من الأسهم العادية لشركة "إي كيو تي".

من المتوقع أن تُغلق الصفقة بحلول الربع الرابع، في انتظار موافقة مجلس الإدارة العادية.

تنتج "تي إتش كيو أبالاتشيا" ما يقرب من 800 مليون مليار قدم مكعب من الغاز يومياً في ولاية فرجينيا الغربية، وفقاً للبيان. ومن المتوقع أن تنتج "إي كيو تي" ما يعادل 5.5 مليار قدم مكعب يومياً هذا العام.

شهدت "إي كيو تي" تراجعاً في أسهمها بنسبة 3.3% اعتباراً من الساعة 4:40 مساءً عقب ساعات التداول العادية في نيويورك.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك