انكماش قطاع العقارات في البلاد يؤثر بشدة على طلب المعدن

لأول مرة منذ 6 سنوات.. طلب الصين على الصلب يقل عن نصف الإجمالي العالمي

لفائف من الصلب على رصيف النقل في منشأة إنتاج باوشان التابعة لشركة "باوو ستيل" في شنغهاي، الصين - المصدر: بلومبرغ
لفائف من الصلب على رصيف النقل في منشأة إنتاج باوشان التابعة لشركة "باوو ستيل" في شنغهاي، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يُتوقع أن تشكل الصين أقل من نصف استهلاك الصلب العالمي خلال 2024، وهي المرة الأولى التي يحدث فيها ذلك منذ 6 أعوام، وفق رابطة الصلب العالمية.

جاء ذلك نتيجة لانكماش قطاع العقارات في البلاد الذي يؤثر بشدة على طلب المعدن. وتشير توقعات رابطة الصلب العالمية إلى وجود تباين في توقعات السوق المستقبلية بين الصين، التي كانت على مدى عقدين المحرك الرئيسي لنمو الطلب العالمي، وبين المناطق الأخرى النشطة في سوق الصلب مثل جنوب آسيا والشرق الأوسط وأميركا اللاتينية.

أوضح سيمون تروت، الرئيس التنفيذي لشركة "ريو تينتو غروب"، أكبر موردي الحديد الخام المستخدم في تصنيع الصلب حول العالم، خلال كلمة ألقاها في ملبورن الجمعة الماضية: "بلغت الصين ذروتها من عوامل الاقتصاد الهيكلية الداعمة للطلب على الصلب. سيحتاج العالم إلى المزيد من الصلب خلال العشرين سنة المقبلة بالمقارنة مع ما جرى استخدامه في الثلاثين سنة الماضية، رغم النمو الذي شهدته الصين".

تراجع الاستهلاك الصيني

تتوقع رابطة الصلب العالمية أن استهلاك الصين سيواصل الانخفاض للعام الرابع على التوالي خلال 2024 ليسجل 869 مليون طن، بينما سيرتفع الطلب في بقية أنحاء العالم 1.2% ليصل إلى 882 مليون طن. تتوقع الرابطة كذلك أن تتراجع مساهمة الصين في الاستهلاك بدرجة أكبر خلال 2025.

تكشف الأرقام كيف أن نهاية الطفرة العقارية والبنية التحتية التي استمرت لعقود في الصين تعيد تشكيل استهلاك البلاد من الصلب. لكنها تشير أيضاً إلى سبب آخر لبلوغ صادرات الصين بصورة كبيرة العام الجاري أعلى مستوياتها منذ 2016 وهو تزايد الطلب في أماكن أخرى.

يُتوقع نمو سوق الهند 8% العام الحالي، بعد ارتفاعها 14% خلال 2023، مسجلة 143 مليون طن. كما أن أسواق الاقتصادات الناشئة والنامية الأخرى ستشهد نمواً 7% للسنة الثانية على التوالي، وفق رابطة الصلب العالمية.

كانت آخر مرة تجاوز فيها نصيب بقية العالم حصة الصين من الطلب خلال 2018. وأقرت رابطة الصلب بوجود مخاطر تهدد توقعاتها بسبب سلسلة تدابير تحفيز الاقتصاد التي اتخذتها بكين مؤخراً لدعم النمو، مشيرة إلى "احتمال متزايد لتدخل حكومي أكبر ودعم للاقتصاد الحقيقي، ما قد يعزز الطلب الصيني على الصلب خلال 2025".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك