الصندوق السيادي الواقع في أبوظبي يشتري حصص "التمويل الدولية"، و"آي إف سي إف آي جي إنفستمنت كومباني" والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

"ADQ" الإماراتية تستحوذ على وحدة بنك عودة في تركيا

مجمعات سكنية وناطحات سحاب في "مركز إسطنبول المالي"، إسطنبول، تركيا - المصدر: بلومبرغ
مجمعات سكنية وناطحات سحاب في "مركز إسطنبول المالي"، إسطنبول، تركيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

أعلنت شركة "القابضة" (ADQ) الإماراتية عن توقيعها اتفاقية للاستحواذ على 96% من "أوديا بنك" (Odeabank) التابع لـ"بنك عودة" في تركیا، وفق البيان الصادر عن الشركة.

وافق "بنك عودة" ومستثمرون آخرون، بما فيه مؤسسة  التمويل الدولية، و"آي إف جي إف آي جي إنفستمنت كومباني" (IFC FIG Investment Company)، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على بيع حصصهم في "أوديا بنك" إلى "القابضة" (ADQ)، وفق البيان الصادر عن الشركة والذي لم يكشف عن قيمة الصفقة.

الصندوق السيادي الواقع مقره في أبوظبي يُعد من بين المؤسسات الخليجية التي تدرس الاستثمار في الأصول التركية بعد أن زار الرئيس رجب طيب أردوغان المنطقة العام الماضي لجذب الاستثمارات إلى اقتصاد بلاده البالغ حجمه 1.1 تريليون دولار.

 

"أوديا بنك" هو مصرف متوسط ​​الحجم في تركيا، تبلغ أصوله 87.3 مليار ليرة (2.6 مليار دولار)، وأسسه "بنك عودة" في 2012، وتبلغ حصته 76.4%. كما يحتل المركز الـ13 بين أكبر البنوك الخاصة التقليدية في تركيا من حيث إجمالي القروض وودائع العملاء. ولدى البنك 41 فرعاً في 15 مدينة تركية ويعمل لديه نحو 1,300 موظف حتى نهاية يونيو 2024.

خلال الجولة التي قام بها أردوغان إلى المنطقة، تعهدت الإمارات بضخ أكثر من 50 مليار دولار لدعم تركيا بعد سنوات من الخلاف السياسي بين البلدين. 

وفي 2022، أطلقت "القابضة" (ADQ) صندوقاً بقيمة 300 مليون دولار بالتعاون مع صندوق الثروة السيادي التركي للاستثمار في شركات تطور تقنيات ناشئة أو تعمل على تحسين التقنيات الحالية في قطاعات رئيسية. كما استحوذت الشركة في نفس العام على مجموعة "بيرجي ميفار" التركية الرائدة في قطاع الأدوية. وفي 2023، وقعت الشركة أيضاً مذكرتي تفاهم مع تركيا لتعزيز العلاقات الثنائية والمساهمة في دفع النمو الاقتصادي في البلاد.

ومن شأن الصفقة أن تمكنّ "بنك عودة" من تركیز جھوده على سوقه المحلية. وقال منصور الملا، نائب الرئیس التنفیذي للمجموعة في "القابضة" (ADQ) إن انضمام البنك لمحفظة الشركة "سيمنحه إمكانیة الوصول إلى رأس مال جديد سیتیح له الاستفادة من إمكانات التعاون مع شركاتنا التابعة والفرص المواتیة في السوق التركية".

تصنيفات

قصص قد تهمك