مصرفا ميتسوبيشي وسوميتومو سيباشران البيع على مراحل اغتناماً لخطة تويوتا لإعادة شراء أسهمها

بنكان يابانيان يخططان لبيع أسهم بقيمة 8.5 مليار دولار في تويوتا

لافتة تحمل شعار شركة "تويوتا موتور" داخل وكالة لبيع السيارات في سابورو، اليابان - المصدر: بلومبرغ
لافتة تحمل شعار شركة "تويوتا موتور" داخل وكالة لبيع السيارات في سابورو، اليابان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تعتزم المجموعتان المصرفيتان "ميتسوبيشي يو إف جيه فاينانشال غروب" (Mitsubishi UFJ Financial Group) و"سوميتومو ميتسوي فاينانشال غروب" (Sumitomo Mitsui Financial Group) البدء في بيع أسهم استراتيجية بقيمة 1.32 تريليون ين ياباني (8.5 مليار دولار) في تويوتا موتور، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

تعد هذه الخطوة أقوى إشارة حتى الآن على أن الشركتين العملاقتين في اليابان جادتان بشأن بيع حيازاتهما الهائلة من أسهم الشركات العامة (الحيازات المتقاطعة).

وتخطط المجموعتان لإجراء عملية البيع على مراحل، اغتناماً لخطة تويوتا لإعادة شراء أسهمها، حسب الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة.

أعلنت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم عن برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة تريليون ين ياباني في 8 مايو، أي ما يمثل حوالي 3% من أسهمها وأكبر بكثير من عمليات إعادة الشراء السابقة.

التأثير على سعر سهم تويوتا

قال الأشخاص إن عملية التصفية تستهدف تقليص التأثير على سعر سهم الشركة. على الرغم من أن الحكومة كانت تضغط على الشركات اليابانية لبيع تلك الحيازات من الأسهم، التي تشكلت على مدى عقود لتعزيز العلاقات التجارية، لكن أكبر البنوك والشركات كانت بطيئة في فعل ذلك. ونظراً لحجمها وأهميتها، قد تؤدي صفقة البيع إلى زيادة مرونة روابط الأسهم في اليابان.

رفض ممثلو "ميتسوبيشي" و"سوميتومو ميتسوي" التعليق على الأمر، فيما لم يرد ممثلو "تويوتا" على طلب التعليق.

تقدر حصة "ميتسوبيشي" من أسهم "تويوتا" بنحو 700 مليار ين، فيما تمتلك "سوميتومو ميتسوي" نحو 620 مليار ين، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ". وقال الأشخاص المطلعون إن المجموعتين المصرفيتين ستبيعان حصصهما في تويوتا على مدى فترة زمنية ممتدة لبضعة أعوام، مما يقلص بشكل كبير حصصهما، أو ربما يتخلصان منها بالكامل.

في الوقت نفسه، لا تمتلك "ميزوهو فاينانشال غروب" (Mizuho Financial Group)، وهي أحد البنوك اليابانية الثلاثة العملاقة، حصة كبيرة في تويوتا.

يأتي برنامج بيع الأسهم بعد الارتفاع القوي في أسعار أسهم تويوتا، التي صعدت بنحو 26% هذا العام، بجانب ارتفاع قدره 43% خلال 2023.

شركات التأمين تتبع نفس الخطى

تخطط بعض شركات التأمين بالفعل أيضاً لخفض حيازاتها من أسهم الشركات العامة إلى الصفر. وتضغط السلطات عليها لتسريع بيع حيازاتها، التي شكلت أحد العوامل في تحديد الأسعار في العقود المبرمة مع العملاء من الشركات.

تأتي كل من "إم إس آند إيه دي إنشورنس غروب هولدينغز" (MS&AD Insurance Group Holdings) و"طوكيو مارين هولدينغز" (Tokio Marine Holdings) و"سومبو هولدينغز" (Sompo Holdings) ضمن أكبر شركات التأمين (غير الناشطة في قطاع التأمين على الحياة) التي تمتلك حصصاً في تويوتا. وإذا انضمت هذه الشركات إلى البنوك في بيع الأسهم، فإن إجمالي قيمة عمليات البيع سيتجاوز 3 تريليونات ين.

تعمل تويوتا أيضاً على تصفية حيازاتها من أسهم الشركات العامة ضمن شبكتها من شركاء التصنيع. ففي نوفمبر، أعلنت شركة صناعة السيارات عن خطط لخفض حصتها في شركة صناعة المكونات الكهربائية "دينسو" (Denso) من 24% إلى 20%. وقبل ذلك، التزمت تويوتا ببيع جزء من حصتها في شركة الاتصالات "كيه دي دي آي" (KDDI) مقابل 250 مليار ين. وبينما تهدف المبيعات إلى تحرير الأموال التي يمكن استخدامها لتمويل تحول تويوتا نحو السيارات الكهربائية، يمكن استخدامها أيضاً في عمليات إعادة شراء أسهمها.

قال ماساهيرو ياماموتو، كبير الإداريين لمجموعة المحاسبة التابعة لـ"تويوتا"، في مؤتمر للإعلان عن النتائج المالية للشركة في مايو، إن تصفية تلك الحيازات "ستؤدي إلى تحويلها تدريجياً إلى أصول مجدية تجارياً".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك