البنك قرر اتخاذ مسار مختلف عن الاحتياطي الفيدرالي وقلل تكاليف الإقراض ربع نقطة مئوية إلى 4.25%

المركزي الأوروبي يخفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ سبتمبر 2019

المقر الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، ألمانيا - المصدر: بلومبرغ
المقر الرئيسي للبنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، ألمانيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

خفض البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسي بنحو ربع نقطة مئوية ليصل إلى 4.25%، اليوم الخميس، في أول خفض من نوعه منذ سبتمبر 2019، كما خفض سعر الفائدة الرئيسية على الودائع إلى 3.75%.

فضل البنك اتخاذ مسار مخالف للسياسة النقدية المتشددة التي يتبعها بنك الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة. وجاء القرار موافقاً لتوقعات الأسواق والمحللين التي أشارت إلى احتمال تقليل الفائدة بنحو 25 نقطة أساس في يونيو. كما يبين إصرار صناع السياسات النقدية في البنك المركزي الأوروبي، بقيادة كريستين لاغارد، على أنهم في وضع آمن لسلك مسار منفصل عن الاحتياطي الفيدرالي.

تحديث توقعات التضخم في أوروبا

رفع البنك توقعاته لمعدل التضخم في 2025 إلى 2.2%، مقارنة بنسبة 2% سابقاً. وأشارت التقارير الأخيرة إلى استمرار ضغوط أسعار المستهلكين، حيث أظهرت البيانات ارتفاع مقياس التضخم الأساسي على نحو غير متوقع في مايو للمرة الأولى منذ عام.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 2.6% على أساس سنوي في مايو، متسارعاً من 2.4% في أبريل الماضي، وفق ما أعلنته "يوروستات" (Eurostat) يوم الجمعة الماضي. ويتجاوز هذا الارتفاع متوسط توقعات المحللين في مسح أجرته "بلومبرغ" البالغ 2.5%.

اقرأ المزيد: التضخم في منطقة اليورو يتسارع قبل خفض "المركزي الأوروبي" أسعار الفائدة

كما فاق مؤشر التضخم الأساسي الذي يستبعد العناصر متقلبة الأسعار، مثل الغذاء والطاقة، التوقعات هو الآخر متسارعاً إلى 2.9%.

تراهن أسواق المال في الوقت الحالي على إقرار المركزي الأوروبي تخفيضين في المجمل لسعر الفائدة هذا العام، مع احتمال ضئيل بحدوث تخفيض ثالث.

تصنيفات

قصص قد تهمك