العملة الصينية انخفضت 3.6% منذ بداية 2023 وهبوط جديد متوقع أواخر سبتمبر المقبل

"بنك أوف أميركا": اليوان قد يتراجع إلى 7.4 مقابل الدولار

أوراق نقدية  من  اليوان الصيني والدولار الأميركي - المصدر: بلومبرغ
أوراق نقدية من اليوان الصيني والدولار الأميركي - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

حذّر "بنك أوف أميركا" من أن اليوان مهدد بجولة أخرى من الخسائر خلال الأشهر المقبلة، حيث إن التأثير المتأخر للجهود الرسمية لتعزيز الاقتصاد يعني أن بيانات النمو ستظل ضعيفة لبعض الوقت.

قال أدارش سينها، رئيس أبحاث عملات مجموعة العشر لدى البنك في هونغ كونغ، إن عملة الصين قد تنخفض في التعاملات بالخارج إلى مستوى قياسي جديد عند 7.40 يوان مقابل الدولار بحلول نهاية سبتمبر المقبل، حيث ستظل البيانات الصينية مخيبة للآمال حتى ذلك الحين على الأقل.

أضاف سينها في مقابلة: "ضع في اعتبارك أن أي سياسات مطبقة منذ مايو أو أمور قد تحدث بعد اجتماع المكتب السياسي للحزب الشيوعي سيكون لها تأثير متأخر على النشاط.. وقد تظل بيانات الصين ضعيفة للغاية على مدى شهرين".

انخفضت العملة الصينية في الخارج 3.6% منذ بداية 2023 ولامست 7.2857 يوان أمام الدولار في أواخر يونيو، قبل أن ترتفع هذا الشهر وسط إشارات على اقتراب بنك الاحتياطي الفيدرالي من وقف رفع أسعار الفائدة. وبلغ سعر صرف العملة 7.1777 يوان أمام الدولار اليوم الثلاثاء.

الرهان على هبوط اليوان

لكن توقعات بنك "أوف أميركا"بوصول العملة الصينية إلى 7.40 يوان أمام الدولار في نهاية الربع الجاري تتناقض مع أوسط تقديرات المحللين الذين شاركوا في استطلاع بلومبرغ، حيث تنبأوا بصعود محدود للعملة الصينية خارج البلاد إلى 7.15 يوان مقابل الدولار بحلول نهاية سبتمبر.

قال سينها: "تستند توقعاتنا إلى مدى استمرارية تأثير المفاجآت السلبية التي رأيناها في الولايات المتحدة على الصين. لقد عدنا إلى الوضع الذي كنا عليه في يونيو، حيث ما يزال خطر رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة قوياً للغاية، وما تزال بيانات الصين ضعيفة جداً، ما يجعلنا نتوقع مجدداً ارتفاع الدولار أمام اليوان، وقد يخترق مستوى 7.40 يوان أمام الدولار بفارق بسيط".

من المرجح أيضاً استمرار رهان المتعاملين على هبوط اليوان، حيث يُعتبر عملة جيدة لمتاجرات فروق أسعار الفائدة -بشرط أن يظل التقلب منخفضاً- وسيظل هذا الوضع قائماً حتى تظهر إشارات أكثر وضوحاً تعزز توقعات وقف الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة، حسبما قال سينها.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك