2.5 مليار جنيه كلفة إطلاق أول بنك رقمي في مصر

شريف البحيري لـ"الشرق": نتوقع تحول "وان بنك" للربحية في عامه الرابع

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استثمرت شركة "مصر للابتكار الرقمي"، التابعة لبنك مصر الحكومي، 2.5 مليار جنيه حتى الآن بأول بنك رقمي في مصر، على أن يبدأ "وان بنك" عمله قبل نهاية العام الحالي، بحسب شريف البحيري، الرئيس التنفيذي لشركة مصر للابتكار الرقمي، في مقابلة مع "الشرق".

البحيري كشف أن "وان بنك"، البالغ رأسماله المدفوع 4 مليارات جنيه وسيزيد إلى 5.5 مليار جنيه منتصف 2025، "تمّ بدء العمل على خطة إطلاقه منذ 5 سنوات، ومباشرة التنفيذ الفعلي في 2021، حيث أنفقنا 2.5 مليار حتى الآن، 95% منها على التكنولوجيا المستوردة المستخدمة في البنك".

حصلت "شركة مصر للابتكار الرقمي" على الموافقة المبدئية لإطلاق أول بنك رقمي في مصر من البنك المركزي في وقت سابق من هذا الشهر. البنوك الرقمية هي التي تقدم الخدمات المصرفية بشكلٍ كامل عبر المنصات الإلكترونية، بديل الفروع، باستخدام التقنيات التكنولوجية والهوية الرقمية.

"المركزي" المصري يطلق "الهوية المالية الرقمية" بالنصف الثاني

الهوية الرقمية

البحيري أوضح لـ"الشرق"، خلال المقابلة التي جرت بمبنى "وان بنك" بحي المعادي والمكون من 3 أدوار، أن مصرفه يستهدف الوصول في أول عام من عمله إلى 700 ألف عميل، على ان يرتفع هذا الرقم لأكثر من مليون عميل خلال أول عامين، أغلبهم من فئة الشباب. ليبدأ بعد ذلك باستهداف الشركات متناهية الصغر والصغيرة، ومن الشركات الكبيرة بعد مضي 4 أعوام على بدء نشط البنك.

وأوضح أنه من البنك الرقمي "يمكن للعميل فتح حسابه المصرفي أو غلقه خلال 4 دقائق فقط، فيما يستغرق وقت الحصول على قرض بقيمة أقل من 100 ألف جنيه يوماً فقط أو أقل من ذلك". مشيراً أنه سيتم "اعتماد الهوية الرقمية الخاصة بنا، أو هوية العميل الرقمية لدى البنك المركزي، فمازلنا في محادثات معهم بشأن تلك النقطة".

يضع البنك المركزي المصري اللمسات الأخيرة لإطلاق شركة "الهوية المالية الرقمية" خلال النصف الثاني من هذا العام، بهدف إتاحة فتح الحسابات المصرفية إلكترونياً وعبر المحمول دون الحاجة للذهاب إلى فروع البنوك.

"الهوية الرقمية" هي أي بيانات معالجة تقنياً تتعلق بشخص محدد مرتبطة ببيانات رسمية تتيح التقييم والمصادقة على المعاملات التي تتم عبر المنصات الرقمية.

يبلغ عدد البنوك العاملة في مصر 38 بنكاً، تشمل 9 بنوك حكومية أكبرها البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة.

التحول للربحية

البحيري الذي رفض الخوض في أي تفاصيل خاصة بمستهدفات البنك لمحفظة القروض والودائع؛ "نظراً لسرية الدراسات والمنافسة المتوقعة من قِبل عدد من الشركات المصرية الساعية للحصول على رخص لبنوك رقمية، أفصح أن "وان بنك" سيتحول للربحية خلال العام الرابع من التشغيل. متوقعاً أن يسترد "بنك مصر" استثماراته في شركة "مصر للابتكار الرقمي" خلال العام السابع على تشغيل البنك الرقمي الأول في البلاد.

كانت عدة بنوك وشركات مالية في مصر أعلنت نيتها من قِبل لتأسيس بنوك رقمية، بما فيها البنك الأهلي المصري، أكبر بنك حكومي، وبنك الإمارات دبي الوطني، وأوراسكوم المالية القابضة، وأسطول لتداول الأوراق المالية، و"أوباي"، و"باي سكاي"، و"بساطة".

وزاد عدد الحسابات المصرفية في البلد العربي الأكبر من حيث عدد السكان إلى نحو 46.9 مليون حساب بنهاية 2023، من أصل 66.4 مليون مواطن له الحق في فتح حسابات من سن 16 سنة وما فوق، بما ساهم في دفع نسبة الشمول المالي إلى نحو 70.7% من 64.8% بنهاية 2022، بحسب بيانات المركزي.

البحيري لم يستبعد خلال المقابلة مع "الشرق" دخول مستثمرين جدد مع المساهم الرئيسي في رأسمال شركته، لكنه شدد على أن قرار دخول أي مستثمرين جدد من عدمه يعود في النهاية لمجلس إدارة "بنك مصر" المالك للبنك الرقمي "وان بنك".