حصري
طاقة

عصمت لـ"الشرق": إضافة 22 غيغاواط لقدرات مصر من الطاقة المتجددة بحلول 2029

وزير لـ"الشرق": مصر ترجئ طرح محطتي "الزعفرانة" و"كهرباء بني سويف"

شفرات توربينات الرياح - المصدر: بلومبرغ
شفرات توربينات الرياح - المصدر: بلومبرغ
القاهرة
المصدر:

الشرق

أرجأت الحكومة المصرية طرح محطتي رياح "الزعفرانة" وكهرباء "بني سويف" على المستثمرين الأجانب، بحسب ما قال محمود عصمت، وزير الكهرباء المصري لـ"الشرق" على هامش مؤتمر صحفي بالقاهرة اليوم.

محطة كهرباء "بني سويف" هي واحدة من 3 محطات جرى افتتاحها في مصر في يوليو 2018. المحطات الثلاث بنتها شركة "سيمنز" الألمانية بالتعاون مع "أوراسكوم كونستراكشون" و"السويدي إليكتريك" لتوليد الكهرباء، بتكلفة 6 مليارات يورو، بقدرات 14.4 غيغاواط في العاصمة الإدارية ومدينة البرلس وبني سويف.

عصمت أضاف لـ"الشرق" أن بلاده اتفقت "مع المستثمرين على إنشاء محطات هجينة بين طاقة الرياح والطاقة الشمسية بموقع رياح الزعفرانة".

تبلغ قدرة محطة طاقة رياح الزعفرانة 545 ميغاواط، ونُفِّذ المشروع على عدّة مراحل بدءاً من عام 2001 من خلال بروتوكولات تعاون حكومية مع ألمانيا والدنمارك وإسبانيا واليابان. فيما تبلغ قدرة مشروعات طاقة رياح جبل الزيت 580 ميغاواط، وتشمل محطات "جبل الزيت 1" بقدرة 240 ميغاواط، و"جبل الزيت 2" بقدرة 220 ميغاواط و"جبل الزيت 3" بقدرة 120 ميغاواط وتمّ تنفيذها بالتعاون مع الحكومة الإسبانية.

 

الطاقة المتجددة

الوزير قال، في تصريحات لـ"الشرق"، إن بلاده تعتزم إضافة 22 غيغاواط لقدرات مصر من الطاقة المتجددة بحلول 2029، بواقع نحو 14 غيغاواط طاقة رياح، و8 غيغاوات من الطاقة الشمسية.
تستهدف استراتيجية مصر للطاقة المستدامة الوصول بالطاقة المتجددة إلى 42% من إجمالي القدرة الإجمالية للشبكة القومية للكهرباء بحلول عام 2035، موزعة بواقع 22% من الطاقة الشمسية، و14% من الرياح، و4% من المركزات الشمسية، و2% من الطاقة المائية.
وتسعى مصر، التي تواجه طلباً متزايداً على الطاقة من السكان البالغ عددهم 105 ملايين نسمة في الداخل، إلى وضع نفسها كمركز إقليمي للطاقة يصدر الكهرباء إلى الدول المجاورة، وتنويع مصادر الطاقة.

تصنيفات

قصص قد تهمك