روسيا والعراق وكازاخستان تؤكد لـتحالف "أوبك+" التزامها بتعويضات فائض الإنتاج

عامل يضبط صمام أنبوب نفط في أحد الحقول في جنوب سلطنة عُمان - غيتي إيمجز
عامل يضبط صمام أنبوب نفط في أحد الحقول في جنوب سلطنة عُمان - غيتي إيمجز
المصدر:

الشرق

أفادت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في "أوبك+" أن روسيا والعراق وكازاخستان أكدت الوفاء بالتزاماتها بما يتعلق بتعويضات زيادة الإنتاج من قِبلها منذ مطلع العام. في حين لم تتعرض اللجنة، في اجتماعها افتراضياً اليوم الأربعاء، لتوجهات سياسة إنتاج النفط من قِبل دول التحالف.

كانت 8 دول أعضاء في "أوبك+" اتفقت في سبتمبر على تمديد تخفيضاتها الطوعية الإضافية لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر.

وقال "أوبك+" في البيان الصادر عقب نهاية الاجتماع أن الدول الثلاث "أكدت التزامها القوي بالحفاظ على الامتثال الكامل والتعويضات طوال الفترة المتبقية من الاتفاقية".
السعودية وروسيا والعراق والإمارات والكويت وكازاخستان والجزائر وسلطنة عُمان، اتفقت على تمديد تخفيضاتها الطوعية الإضافية لإنتاج النفط البالغة 2.2 مليون برميل يومياً لمدة شهرين حتى نهاية نوفمبر 2024. وبعد ذلك سيتم إنهاء هذه التخفيضات تدريجياً على أساس شهري بدءاً من 1 ديسمبر 2024. مع التأكيد على "المرونة في تعليق التعديلات مؤقتاً أو عكسها حسب الضرورة".

أكد "أوبك+" في البيان أن التقييمات النهائية لمستويات إنتاج النفط لشهر سبتمبر "ستعتمد على المصادر الثانوية المعتمدة التي توفر بيانات عن إنتاج الدول المشاركة في إعلان التعاون، والتي ستكون متاحة بحلول الأسبوع الثاني من أكتوبر 2024". كما ستواصل اللجنة مراقبة تعديلات الإنتاج الطوعية الإضافية التي أعلنتها بعض الدول المشاركة في التحالف.

 

شهدت أسعار النفط ارتفاعاً لليوم الثاني على التوالي، بعد أن أطلقت إيران نحو 200 صاروخ باليستي على إسرائيل مساء أمس، وتوعُّد إسرائيل بالانتقام، بما يفاقم المخاطر على إمدادات النفط من المنطقة.

تجاوز سعر خام برنت 76 دولاراً للبرميل، بعد أن قفز بأكثر من 5% خلال تداولات يوم الثلاثاء إثر الهجوم الإيراني. كما ارتفعت تقلبات عقود الخيارات إلى أعلى مستوى لها منذ 11 شهراً مع قيام المتداولين بالتحوط ضد احتمال ارتفاع الأسعار.

وشددت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج على الأهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة الكاملة والتعويضات، مؤكدة مواصلتها مراقبة الالتزام بتعديلات الإنتاج المتفق عليها في الاجتماع الوزاري الـ37 الذي عُقد في 2 يونيو 2024. 

ومن المقرر عقد الاجتماع القادم للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في الأول من ديسمبر 2024. وأكدت اللجنة احتفاظها بصلاحية عقد اجتماعات إضافية، أو الدعوة لعقد اجتماع وزاري لـ"أوبك+" على النحو المنصوص عليه في اجتماع 2 يونيو 2024.

تصنيفات

قصص قد تهمك