حال تمّت الصفقة سيتم شطب "دومتي" من بورصة القاهرة

"أرلا فودز" الدنماركية تعرض شراء "دومتي" المصرية بعلاوة 74% على قيمتها السوقية

صورة لقاعة التداول في البورصة المصرية - المصدر: بلومبرغ
صورة لقاعة التداول في البورصة المصرية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

قدّمت شركة "أرلا فودز" الدنماركية، مالكة علامة الزبدة الشهير "لورباك"، عرضاً غير ملزم لشراء غالبية أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية "دومتي"، المدرجة في بورصة مصر، بحسب بيان صادر عن "أرلا"، أشار إلى أنه في حال استحوذت على "دومتي" ستشطبها من البورصة.

"أرلا" عرضت شراء سهم "دومتي" مقابل 31.48 جنيه، بما يمثل علاوةً بنسبة 74% على سعر إغلاق السهم اليوم عند 18.03 جنيه. ويقيّم الشركة عند 8.9 مليار جنيه (183 مليون دولار).

بيان "أرلا" توقّع أن يستمر كبار الملاك الحاليين لشركة "دومتي"، عائلة الدماطي، كمساهمين في الشركة، وأن يبقى محمد الدماطي في منصب الرئيس التنفيذي.

قال رئيس شركة الصناعات الغذائية العربية "دومتي" محمد الدماطي إن شركته تلقت بالفعل عرضاً غير ملزم للاستحواذ من "أرلا"، وأكد في منشور على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن مجلس الإدارة سيبحث العرض في اجتماعة القادم، وفي حالة الموافقة ستبدأ عملية الفحص.

وأكد أن عائلة الدماطي مستمرة بالشركة في كل الأحوال، وأنه سيظل على رأس الإدارة التنفيذية للشركة. كما أكد على استمرار تنفيذ الخطط التوسعية للشركة بزيادة خطوط الإنتاج وشراء أرض جديدة سواء تمت الصفقة أو لم تتم.

من جانب آخر، قال كيم فيلادسن، نائب الرئيس الأول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى "أرلا فودز" إن "سوق الألبان في مصر كبيرة، و(دومتي) شركة رائدة في هذه السوق، كما أنها تتماشى بشكل جيد مع استراتيجيتنا في مصر. نحن الآن ندرس التفاصيل قبل أن نقرر ما إذا كنا سنمضي قدماً في شراء الشركة أم لا"، وفق البيان.

 

تأسست "دومتي" عام 1989، وهي متخصصة بصناعة منتجات الأجبان والألبان، وأضافت إنتاج العصائر عام 2013. ولديها مصنعان يضمّان أكثر من 4000 موظف.

تجدر الإشارة إلى أن العرض غير الملزم يتوقف على العناية الواجبة والوثائق النهائية والموافقات المؤسسية والتنظيمية.

وفي سبتمبر 2022، استحوذت شركة "إكسبيديشن إنفستمنتس" ومقرها موريشيوس، بالتحالف مع مستثمرين آخرين على نحو 33% من أسهم "دومتي".

يتوزع هيكل ملكية "دومتي" بواقع 32.91% لشركة "إكسبيديشن إنفستمنتس"، و24.61% لشركة "إنترناشيونال ديري إنفستمنت"، و15.65% لصالح يحيى محمد عوض بن لادن، و11.53% لصالح "تريفي هولدينغ".

تصنيفات

قصص قد تهمك