"غولدمان" يتوقع زيادة الاكتتابات مع قرب نهاية التشديد النقدي

وولفغانغ فينك، رئيس "غولدمان ساكس غروب" في ألمانيا والنمسا - الشرق/بلومبرغ
وولفغانغ فينك، رئيس "غولدمان ساكس غروب" في ألمانيا والنمسا - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يُتوقع أن يزداد اهتمام المستثمرين بالاكتتابات وصفقات طرح الأسهم مجدداً، إذ يبدو أن البنوك المركزية تقترب من نهاية سلسلة زيادات أسعار الفائدة، بحسب تصريحات ولفغانغ فينك، رئيس مصرف "غولدمان ساكس" في ألمانيا والنمسا.

قال فينك، خلال مؤتمر "مستقبل التمويل" الذي تعقده "بلومبرغ" في فرانكفورت: "لا يزال يتعين علينا انتظار صفقات أكبر حجماً، ولكن هناك المزيد من النشاط والمزيد من المستثمرين المستعدين للاستثمار في رأس المال، مما يبشر بالمزيد من النشاط في المستقبل".

كان مسؤولون من البنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي حذروا في وقت سابق من أن المصنعين في منطقة اليورو يواجهون وضعاً ضعيفاً للغاية، وأن ذلك يعني أن الوضع نفسه سيطال الخدمات لاحقاً. رغم تفاؤله بشأن قدرة الشركات على مواجهة التحديات، إلا أن فينك أوضح أن النمو لا يزال بطيئاً في أوروبا والصين، ولن يعود بالسرعة التي يأملها الناس ويتوقعونها.

ألمانيا تواجه مخاطر التباطؤ

وفيما تواجه ألمانيا مخاطر التباطؤ بين دول أوروبا مرة أخرى، يلتقي كبار صانعي السياسات والمسؤولون التنفيذيون في المؤتمر السنوي لمناقشة جملة من التحديات. أثار التحول السريع للاستغناء عن الوقود الأحفوري الروسي وانقسامات التجارة العالمية وشيخوخة المجتمع جدلاً حول ما إذا كان أكبر اقتصاد في أوروبا يواجه مرة أخرى حقبة من الأداء الضعيف.

من بين أبرز المتحدثين في الحدث الذي أقيم اليوم الثلاثاء في "ألتي أوبر" بفرانكفورت، ستيفان هوبس، رئيس "دي دبليو إس غروب" (DWS Group)، وهي ذراع إدارة الأصول التابعة لـ"دويتشه بنك" (Deutsche Bank AG)، وإنغريد هنغستر، الرئيس التنفيذي لمصرف "باركليز" (Barclays) في ألمانيا.

[object Promise]

لا تضخم في أوروبا على غرار السبعينات

من جانبه، أدلى أوسكار آرس، المدير العام للاقتصاد والبحوث في البنك المركزي الأوروبي، تصريحات مماثلة، قائلاً إن الخدمات تفقد زخمها حالياً، وإن المصنعين بالفعل يعانون "ضعفاً شديداً للغاية". كل هذا يتوقف على تعريف الركود التضخمي، ولكن نحن لسنا أمام شيء مماثل لما رأيناه في عقد السبعينات من القرن الماضي". فيما يتعلق باحتمال حدوث ركود تضخمي، أضاف آرس: "نحن نشهد نمواً قوياً للأجور، وفقا للمعايير القياسية، ولكن ما زلنا بعيدين عما رأيناه في السبعينات".

صندوق النقد: التضخم هو المشكلة رقم 1

قال ألفريد كامر، المدير الأوروبي لصندوق النقد الدولي: "التضخم هو المشكلة رقم 1 التي يجب السيطرة عليها". انخفض التضخم في منطقة اليورو إلى النصف تقريباً من مستوى قياسي بلغ 10.6% في أكتوبر، لكنه لا يزال أعلى من 5%، أي أكثر من ضعف هدف البنك المركزي الأوروبي.

أضاف أن النمو البطيء بمنطقة اليورو، يتماشى مع ما كان يتوقعه صندوق النقد، مشيراً إلى أن إنتاج التصنيع يتباطأ، ومن المنتظر أن يتبع ذلك الخدمات".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك