محادثات مع الإمارات للحصول على 400 مليون دولار لتمويل شراء القمح

وزير التموين: مصر تعتزم استيراد القمح الأوكراني عبر أوروبا

مزارع يحمل حفنة من القمح في أحد الحقول خلال موسم الحصاد، مصر، بتاريخ 27 أبريل الماضي - الشرق/بلومبرغ
مزارع يحمل حفنة من القمح في أحد الحقول خلال موسم الحصاد، مصر، بتاريخ 27 أبريل الماضي - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

انتقدت مصر خروج روسيا من مبادرة تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، وقالت إنها ستواصل استيراد القمح الأوكراني حتى بعد انهيار الاتفاق الذي دعمته الأمم المتحدة هذا الأسبوع.

قال وزير التموين المصري علي المصيلحي لوكالة "بلومبرغ": "لسنا سعداء بانسحاب روسيا من اتفاقية الأمم المتحدة لتصدير الحبوب"، وحثّ موسكو على إعادة النظر في موقفها.

تَعرَّض الاقتصاد المصري لضربة بسبب ارتفاع أسعار الحبوب منذ غزو روسيا لأوكرانيا العام الماضي. وبينما بدأت العقود الآجلة القياسية العالمية للقمح في التقهقر، عادت للارتفاع مجدداً الأسبوع الحالي بعد أن أنهت روسيا اتفاقية التصدير. وهدّدَت موسكو بأن أي سفن تتحرك في المياه الأوكرانية ستعتبرها سفناً حربية.

أوضح المصيلحي أن مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، تخطط لمواصلة استيراد القمح الأوكراني عبر أوروبا. كما تُجرِي الحكومة محادثات مع الإمارات للحصول على تمويل بقيمة 400 مليون دولار لمساعدتها على شراء السلعة.

أوضح وزير التموين المصري أن التمويل سيأتي من صندوق أبوظبي للتنمية عبر شرائح تبلغ قيمتها 100 مليون دولار. ولم يذكر متى يُحتمل إتمام الصفقة. وقد يدعم التمويل موقف البلد الأفريقي الذي يواجه نقصاً حادّاً في النقد الأجنبي وأزمة في تكاليف المعيشة، ويرجع ذلك جزئياً إلى ارتفاع أسعار الموادّ الغذائية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

في وقت سابق من هذا الشهر أعلنت مصر أن الصندوق السيادي الذي يقع في أبوظبي "القابضة" (ADQ)، سوف يستثمر 800 مليون دولار بشركات مصرية، وسعت قطر أيضاً لدعم اقتصاد البلاد.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك