التضخم السنوي في مصر ينخفض لـ 6% ديسمبر الماضي

التضخم في مصر - المصدر: بلومبرغ
التضخم في مصر - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

انخفض معدل التضخم السنوي في مصر إلى 6% في ديسمبر مقارنة بـ6.8% في نفس الشهر من العام الماضي، ومقابل معدل سنوي 6.3% في نوفمبر .

وقدّر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان اليوم، معدل التضخم العام لإجمالي الجمهورية لعام 2020 بنحو 5.1% مقابل 8.5% لعام 2019.

وبالنسبة للتضخم في المدن، أظهرت بيانات الجهاز أن أسعار المستهلكين تباطأت إلى 5.4% على أساس سنوي في ديسمبر بدلاً من 5.7% في نوفمبر.

وقال الجهاز، إن معدل التضخم الشهري تراجع بنسبة 0.5% مقارنة بشهر نوفمبر، بسبب انخفاض أسعار مجموعة الخضروات بنسبة 10.1%، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 0.6%، رغم ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة 3.8%، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.5%.

التعليم الأكثر ارتفاعاً بالأسعار

وعلى أساس سنوي، شهد شهر ديسمبر ارتفاع أسعار الطعام والمشروبات 3.3%، والمشروبات الكحولية والدخان 10.6%، والمسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود 4.9%، والنقل والمواصلات4.7%، فضلا عن زيادة أسعار الرعاية الصحية 5.8%.

وارتفعت تكلفة التعليم بمعدل 29.7% بسبب زيادة أسعار مجموعة التعليم الثانوي العام والفني بنسبة 56.5%، ومجموعة التعليم قبل الابتدائي والتعليم الأساسي بنسبة 20.1%، والتعليم العالي بنسبة 13.2%، كما ارتفعت أسعار المطاعم والفنادق 4.9% بسبب ارتفاع أسعار مجموعة خدمات الفنادق بنسبة 14%، ومجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 4.8%.

كان البنك المركزي المصري قد أعلن أنه يستهدف بلوغ معدل التضخم السنوي 9% يقل أو يرتفع بمعدل 3% بنهاية العام 2020.

المصدر: رويترز
المصدر: رويترز

مستوى متوقع والمركزي قد يخفض الفائدة

وقالت رضوى السويفي ، رئيس قطاع البحوث في بنك الاستثمار فاروس القابضة ، إنه انخفاض متوقع عمومًا في نهاية العام بسبب الخصومات والتخفيضات خلال موسم الأعياد.

أبقى البنك المركزي المصري على سعر الفائدة القياسي في 24 ديسمبر ، قائلاً إن متوسط ​​التضخم في الربع الأخير من عام 2020 من المرجح أن ينخفض ​​عن الحد الأدنى المستهدف عند 6٪. ومن المقرر أن تجتمع لجنة السياسة النقدية بالبنك في 4 فبراير المقبل.

وقالت السويفي: "بما أنه من غير المتوقع أن يواجه التضخم ارتفاعات كبيرة في عام 2021 ، فإن قرارات سعر الفائدة في الربع الأول ستعتمد إلى حد كبير على التطورات العالمية".

وحدد البنك المركزي المصري هدف التضخم في عام 2021 بنحو 7٪ ، زائد أو ناقص نقطتين مئويتين ، حتى الربع الرابع من عام 2022 ، البنك المركزي قال الشهر الماضي.

وتوقعت السويفي أن يخفض البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الشهر المقبل "إذا كانت الظروف النقدية العالمية وتدفقات العملات الأجنبية داعمة لهذا القرار"

تصنيفات