شركة إدارة الأصول الواقع مقرها في أبوظبي تدرس استثمار مليار دولار في "إتش بي إس انفستمنت بارتنرز"

"لونيت" الإماراتية تدرس شراء حصة أقلية بشركة الائتمان "HPS"

العاصمة الإماراتية أبوظبي - المصدر: بلومبرغ
العاصمة الإماراتية أبوظبي - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تدرس شركة إدارة الأصول الواقع مقرها في أبوظبي "لونيت" (Lunate) شراء حصة أقلية في "إتش بي إس انفستمنت بارتنرز" (HPS Investment Partners)، إذ تقيِّم شركة الائتمان الخاصة طرحاً عاماً أولياً أو بيعاً، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

"لونيت" تدرس استثمار مليار دولار أو أكثر في "إتش بي إس"، وفقاً لأشخاص طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المعلومات خاصة، مضيفين أن "إتش بي إس" يمكن أن تسعى أيضاً إلى الحصول على رأس مال إضافي لإدارته كجزء من أي اتفاق.

وتعد "لونيت" أحدث شركة تبدي اهتماماً بـ"إتش بي إس"، والتي تسعى إلى طرح عام أولي محتمل يمكن أن يصل بتقييمها إلى 10 مليارات دولار أو أكثر. تستكشف شركة "بلاك روك" إمكانية شراء شركة الائتمان حيث يفكر العديد من مقدمي العروض المحتملين في استباق عملية الاكتتاب العام، حسبما نشرت بلومبرغ الأربعاء. أبدت شركة الأسهم الخاصة "سي في سي كابيتال بارتنرز" (CVC Capital Partners) اهتماماً بدمج محتمل مع "إتش بي إس" وأجرت محادثات متقطعة، ولكن لا توجد مفاوضات رسمية جارية حالياً، حسبما قال أشخاص مطلعون في وقت سابق من هذا الأسبوع.

ولا تزال المداولات مستمرة، ولم يتم اتخاذ قرار نهائي، بحسب الأشخاص الذين أشاروا إلى أن حجم وهيكل استثمار "لونيت" يمكن أن يتغير أيضاً مع استمرار المحادثات. ورفض ممثل عن "لونيت" التعليق، ولم تستجب "إتش بي إس" على الفور لطلبات التعليق.

"إتش بي إس"

تعد "إتش بي إس" من بين أكبر مديري الأصول المستقلين بسوق الائتمان الخاص البالغة قيمته 1.7 تريليون دولار، حتى باتت تجسد الطفرة التي شهدتها الصناعة على مدى السنوات العديدة الماضية. وتدير الشركة أصولاً بقيمة 98 مليار دولار في هيئة ائتمان خاص، و19 مليار دولار في شكل ائتمان عام كما في نهاية يونيو. تأسست "إتش بي إس" في 2007 على يد سكوت كابنيك وسكوت فرينش ومايك باترسون، وفي 2016، خرجت الشركة من تحت مظلة "جيه بي مورغان" في صفقة معقدة قدرت قيمتها بما يقرب من مليار دولار.


باعت "إتش بي إس" بالفعل حصة أقلية لشركة "غارديان لايف إنشورنس كومباني أوف أميركا" (Guardian Life Insurance Co. of America) كجزء من صفقة عام 2022 قدمت فيها شركة التأمين رأس المال لشركة الائتمان لإدارتها. في أغسطس، قالت "غارديان" إنها ستزيد حصتها السلبية وتحول إدارة حوالي 30 مليار دولار من الأصول إلى "إتش بي إس".

"لونيت"

وعلى الجانب الآخر، تعد "لونيت" جزءاً من إمبراطورية مترامية الأطراف يشرف عليها مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان. كما إنها وحدة تابعة لأكبر شركة مدرجة في الإمارات العربية المتحدة، الشركة العالمية القابضة، والتي يرأس مجلس إدارتها أحد أفراد العائلة الحاكمة في أبوظبي.

تدير"لونيت" أصولاً بحوالي 105 مليارات دولار وتستثمر في الأسواق الخاصة، بما في ذلك عمليات الاستحواذ ورأس المال الاستثماري والائتمان الخاص والأسهم المدرجة، وفق موقعها الإلكتروني. وفي وقت سابق من العام الحالي، استحوذت الشركة على 40% في شبكة خطوط أنابيب النفط التابعة لـ"أدنوك" من شركتي "بلاك روك" و"كيه كيه آر آند كو" (KKR & Co). كما تعاونت مع شركة العليان للتمويل السعودية لشراء 49% في "آي سي دي بروكفيلد بليس" (ICD Brookfield Place)، أكبر برج مكتبي في المركز المالي في دبي.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك