أكبر شركة بتروكيماويات في المملكة حققت قفزة بأرباحها بنسبة 85% في الربع الثاني إلى 2.2 مليار ريال

أرباح "سابك" السعودية تفاجئ السوق بنمو فاق التوقعات

سابك  - الشرق/بلومبرغ
سابك - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

ارتفعت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنسبة 85% خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتتفوق على جميع توقعات المحللين.

بلغت أرباح الشركة 2.18 مليار ريال مقارنة بمتوسط توقعات المحللين البالغة 859.5 مليون ريال بالربع الثاني من العام الجاري.

أساب ارتفاع الأرباح

عزت شركة البتروكيماويات الأكبر في المملكة ارتفاع الأرباح إلى تحسن هوامش الربحية لبعض المنتجات الرئيسية، وفق إفصاح الشركة المدرجة في سوق الأسهم السعودية اليوم الخميس.

وقالت إن عكس مخصص لمصاريف الزكاة أدى إلى تسجيل مكاسب غير نقدية بمبلغ 545 مليون ريال في الربع الحالي، وانخفاض في الخسائر من العمليات المتوقفة بمبلغ 226 مليون ريال سعودي.

قالت الشركة إن الإيرادات ارتفعت بنسبة 5% عن الربع المماثل من العام السابق حيث بلغت 35.72 مليار ريال سعودي، ويعود ذلك بشكل رئيسي الى تحسن في متوسط أسعار بيع المنتجات وارتفاع طفيف في الكميات المباعة، بحسب النتائج المالية التي أعلنتها اليوم الخميس على موقع السوق المالية السعودية. وبلغ متوسط التوقعات للإيرادات نحو 33.859 مليار ريال.

وكانت أرباح الشركة قد انخفضت إلى 246.2 مليون ريال بنهاية الربع الأول 2024، مقارنة بأرباح 656.9 مليون ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2023.

وتوقعت الشركة أن تبلغ النفقات الرأسمالية خلال العام الجاري بما يتراوح بين 4 إلى 5 مليارات دولار بحد أدنى.

أعلن عبدالرحمن الفقيه الرئيس التنفيذي للشركة عن بدء تشغيل مصنع الشركة الجديد للمعالجة الهيدروجينية في خيلين بهولندا. وقال إن هذا المصنع يعد جزءاً لا يتجزأ من عملية إعادة التدوير المتقدمة، حيث يحول زيت التحلل الحراري من النفايات البلاستيكية المختلطة بعد الاستهلاك إلى مواد لقيم بديلة لإنتاج البوليمرات الدائرية المعتمدة من (سابك) ضمن باقة منتجات وخدمات تروسيركل.

أرباح سابك في الربع الثاني تقفز 85%

توزيعات نقدية

واعتمد مجلس إدارة الشركة توزيعات أرباح علىِ المساهمين عن النصف الأول من العام الجاري بقيمة 5.1 مليار ريال، تمثل زيادة بنسبة 6% في النصف الأول من هذا العام، مقارنة بالنصف الثاني من العام 2023، بحسب ما قاله الفقيه في مؤتمر صحفي عقد اليوم.

وقال إن التعاون مع أرامكو السعودية (التي تملك 70% من سابك) بلغت قيمته التراكمية 2.08 مليار دولار حتى الآن. وتتكامل الشركتان في مجالات التوريد وسلسة الإمداد والتصنيع والتسويق والمبيعات.

تصنيفات

قصص قد تهمك