قرار الشركة يأتي بعد قفزةٍ بـ33% في أرباحها خلال الربع الأول مع نمو أعمال السيارات الكهربائية

"جنرال موتورز" تخطط لإعادة شراء أسهم بقيمة 6 مليارات دولار

المقر الرئيسي لشركة "جنرال موتورز" في ديترويت، ميشيغان - الشرق/بلومبرغ
المقر الرئيسي لشركة "جنرال موتورز" في ديترويت، ميشيغان - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أفصحت شركة "جنرال موتورز" عن خطة جديدة لإعادة شراء أسهمٍ بقيمة 6 مليارات دولار، إذ تسمح لها الربحية المتزايدة في مجال عملها الأساسي، والنمو في قطاع السيارات الكهربائية بإعادة الأموال للمستثمرين.

تخطط الشركة لشراء أسهمها "في ظل فرص مواتية" بموجب البرنامج الجديد بعد استكمال إعادة شراء أسهم معجل بقيمة 10 مليارات دولار تمت الموافقة عليه في نوفمبر الماضي، وفقاً لبيان صدر يوم الثلاثاء.

تتوقع "جنرال موتورز" استنفاد المبلغ المتبقي البالغ 1.1 مليار دولار من الخطة السابقة بحلول نهاية هذا الربع.

قالت الشركة في البيان: "إننا نعمل على تنمية وتحسين ربحية أعمالنا في مجال السيارات الكهربائية ونشر رأس مالنا بكفاءة"، بينما نشهد أيضاً تحسناً في أعمال المركبات التي تعمل بالوقود. أضافت أن "هذا يسمح لنا بمواصلة إعادة الأموال النقدية إلى المساهمين".

ارتفاع المبيعات

يعتمد هذا القرار على الزخم الذي شهدته "جنرال موتورز" في الربع الأول، إذ ساعدتها قوة مبيعاتها محلياً من الشاحنات وسيارات الدفع الرباعي، في التغلب على التحديات في الصين ورفع توقعات أرباح العام بأكمله، كما يعكس توجه الإدارة نحو تعزيز قيمة الشركة للمساهمين. لا تزال شركة صناعة السيارات تستثمر في السيارات الكهربائية، ولكن السوق تنمو بشكل أبطأ، لذا تعيد الشركة الأموال إلى المستثمرين.

أشارت "جنرال موتورز" إلى أن الجزء الأكبر من استثماراتها في السيارات الكهربائية، وهو بناء منصة بطاريات "ألتيوم" (Ultium) ومصانع الخلايا اللازمة للسيارات، تم إنجاز معظمه، حتى تتمكن من الاستمرار في صنع النماذج الكهربائية أثناء إعادة شراء الأسهم. ورفعت شركة صناعة السيارات في يناير أرباحها الفصلية بنسبة 33% إلى 12 سنتاً للسهم.

كذلك أكدت الشركة أن أعمالها في مجال السيارات الكهربائية ستحقق أرباحاً تشغيلية في النصف الثاني من هذا العام مع زيادة الإنتاج. وفي العام المقبل، تستهدف شركة صناعة السيارات تحقيق أرباح إيجابية قبل خصم الفوائد والضرائب من سياراتها الكهربائية.

زخم إعادة الشراء

سلكت أسهم "جنرال موتورز" اتجاهاً تصاعدياً بعد الإعلان، إذ ارتفعت بنسبة 1.6% عند الساعة 8:39 صباحاً قبل بدء التداول الرسمي في نيويورك. ارتفع السهم بنسبة 32% هذا العام حتى إغلاق يوم الإثنين.

"جنرال موتورز" ليست وحدها، إذ أعلنت 42 شركة أخرى على مؤشر "إس آند بي 500" عن عمليات إعادة شراء خلال هذا الربع، وفق جينا مارتن آدامز، كبيرة استراتيجيي الأسهم في "بلومبرغ إنتليجنس".

قبل إعلان "جنرال موتورز"، وجدت "بلومبرغ إنتليجنس" أن الشركات على مؤشر "إس آند بي" زادت عمليات إعادة الشراء بنسبة 5% مقارنةً بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 210 مليارات دولار. وهذا هو الربع الثاني من النمو بعد خمسة انخفاضات فصلية متتالية.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك