الخسائر المتراكمة للشركة تمثل 46.51% من رأسمالها

خسائر "بترورابغ" تتفاقم بنحو 42% وسط انخفاض المبيعات

إحدى منشآت التكرير والبتروكيماويات التابعة لشركة "بترو رابغ" بالقرب من مدينة جدة، المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
إحدى منشآت التكرير والبتروكيماويات التابعة لشركة "بترو رابغ" بالقرب من مدينة جدة، المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تفاقم صافي خسائر شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات (بترورابغ) السعودية خلال الربع الأول من العام الجاري، لتقترب خسائرها المتراكمة من قيمة نحو نصف رأس المال.

الخسائر زادت بنحو 42% إلى 1.365 ريال في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وفق البيانات المالية للشركة المعلنة اليوم الثلاثاء على سوق الأسهم السعودية.

قالت الشركة في إفصاح إن الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع صافي الخسارة خلال الربع الماضي، هي: "انخفاض المبيعات نتيجة الإيقاف غير المجدول لوحدة تكسير السوائل التحفيزية عالية الأوليفينات (HOFCC) لإجراء الإصلاحات والصيانة الضرورية، بالإضافة إلى انخفاض هوامش الربح للمنتجات المكررة وارتفاع تكاليف التمويل نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة".

وبلغت الخسائر المتراكمة للشركة كما في 31 مارس 2024 نحو 7.77 مليار ريال سعودي، تمثل نسبة 46.51% من رأسمال الشركة، والبالغ 16.7 مليار ريال سعودي.

معالجة خسائر "بترورابغ"

أعلن مجلس إدارة الشركة عن نيته تطبيق عدة إجراءات لمعالجة الخسائر المتراكمة للشركة، والتي تشمل: تقييم الوضع التمويلي والسيولة لتحديد قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها عند استحقاقها، مع مراجعة دعم المؤسسين من خلال تعديلات شروط الدفع، وتقديم معلومات إضافية للمبيعات والتغييرات في نوع الزيت الخام.

بترورابغ السعودية تتكبد 1.1 مليار ريال خسائر سنوية بعد تراجع عوائد بيع بعض المنتجات

كما تدرس الشركة التوقعات الاقتصادية والتدفقات النقدية لمشروعين ضخمين تقوم بهما حالياً، بهدف تقييم تأثيرهما على ربحيتها وتدفقاتها النقدية.

تصنيفات

قصص قد تهمك