وصل سعر السهم إلى 137.80 ريال مقارنة بـ106 ريالات الذي كان يمثل الحد الأعلى للنطاق السعري لطرح الشركة

أسهم "سال" السعودية تكسب 25% في أولى جلسات تداولها

رافعة شوكية تابعة لشركة "سال السعودية للخدمات اللوجستية" (سال)، داخل أحد المراكز الجمركية في السعودية - المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة "سال"
رافعة شوكية تابعة لشركة "سال السعودية للخدمات اللوجستية" (سال)، داخل أحد المراكز الجمركية في السعودية - المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة "سال"
المصدر:

الشرق

قفزت أسهم شركة "سال السعودية للخدمات اللوجستية" بالنسبة القصوى البالغة 30% في أولى جلسات تداولها بالسوق السعودية اليوم الأربعاء، قبل أن تقلص المكاسب عند الإغلاق رابحةً 25.1%.

وصل سعر سهم الشركة إلى أعلى مستوى له خلال الجلسة عند 137.80 ريال، مقارنة بـ106 ريالات سعر الإدراج، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري لطرح الشركة الذي جمعت خلاله 2.5 مليار ريال (678 مليون دولار) من بيع 24 مليون سهم تمثل 30% من أسهمها.

يذكر أن حدود التذبذب السعرية اليومية للأسهم المدرجة حديثاً في السوق المالية الرئيسية تبلغ 30% (صعوداً أو هبوطاً) خلال أول 3 جلسات من الإدراج، وتُطبق عليها فيما بعد حدود ثابتة للتذبذب السعري اليومي عند 10%.

يعد طرح "سال" من أكبر الطروحات في المملكة العربية السعودية بعد طرح شركة "أديس القابضة" الذي بلغت قيمته 1.2 مليار دولار، وشهد طلباً قوياً من المستثمرين. انتعشت الطروحات في المملكة منذ شهر سبتمبر، مما رفع قيمتها بما يزيد على الضعف هذا العام، إذ بلغت قيمة هذه الطروحات 2.4 مليار دولار قبل طرح أسهم "سال".

تلقت الشركة طلبات اكتتاب من قبل المؤسسات بقيمة 182.4 مليار ريال (نحو 48.6 مليار دولار)، مما يعني تغطية الأسهم المخصصة لهم بما يقارب 72 مرة، فيما تلقت طلبات من الأفراد بلغت 4.1 مليار ريال، ما يعني تغطية الأسهم المخصصة لهم بـ16.1 مرة.

تستحوذ "سال" على 95% تقريباً من سوق خدمات الشحن في المملكة العربية السعودية، كما تسهل الاستثمار من خلال بناء شبكة واسعة تربط المطارات الداخلية والموانئ البحرية ومراكز النقل البري بالمناطق الصناعية والمراكز السكانية الرئيسية. وتسعى السعودية لأن تصبح مركزاً من مراكز سلسلة التوريد العالمية مع تطوير واحد من أكبر المطارات في العالم في إطار خطتها لتنويع الاقتصاد.

تصنيفات

قصص قد تهمك