الخفض يعد الثاني خلال العام ويهدف لإنقاذ هوامش الأرباح المتدنية بعد خطط التحفيز

بنوك الصين الكبرى تخفض الفائدة على الودائع بعد تراجع أرباحها

أفق مدينة شنغهاي حيث تبرز ناطحات السحاب الشهيرة ومنها برج "لؤلؤة الشرق" في منطقة بودونغ المالية، شنغهاي، الصين، 11 سبتمبر 2014 - بلومبرغ
أفق مدينة شنغهاي حيث تبرز ناطحات السحاب الشهيرة ومنها برج "لؤلؤة الشرق" في منطقة بودونغ المالية، شنغهاي، الصين، 11 سبتمبر 2014 - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

خفضت أكبر البنوك المملوكة للدولة في الصين معدلات الفائدة على الودائع يوم الجمعة، وهي التخفيضات الثانية هذا العام في مسعى لإنقاذ هوامش الأرباح المتدنية القياسية في ظل تراجع الربحية.

أقرت البنوك الكبرى، بما في ذلك بنك الصين الصناعي والتجاري وبنك الصين للإنشاءات، خفض الفائدة على الودائع لأجل سنة وسنتين وثلاث سنوات وخمس سنوات بمقدار 25 نقطة أساس، وفقاً للمعدلات المعروضة على تطبيقاتهم.

أفادت "بلومبرغ نيوز"، يوم الثلاثاء، أن البنوك الصينية قد تخفض الفوائد على 300 تريليون يوان (42.1 تريليون دولار) من الودائع في أقرب وقت هذا الأسبوع، مع ضغط التدابير التحفيزية الحكومية على الأرباح. وكانت البنوك قد خفضت الفوائد آخر مرة في يوليو.

في الشهر الماضي، كشفت الصين عن أكبر حزمة تحفيزية لها حتى الآن لدعم اقتصادها المتعثر، حيث قامت بخفض معدلات الفائدة، وكذلك تكاليف الاقتراض على 5.3 تريليون دولار من الرهون العقارية المستحقة. كما قام البنك المركزي بأكبر خفض على الإطلاق في سعر الفائدة المفروض على قروضه لأجل سنة، وقال المحافظ بان غونغشنغ إنه سيتم خفض معدلات الفائدة على الودائع في المستقبل.

بدأت البنوك الصينية دورة خفض معدلات الفائدة على الودائع في أواخر عام 2022 بتقليص شامل، وهو الأول منذ عام 2015، بعد أن حثت السلطات البنوك على تعزيز الإقراض، وخفضت معدلات الفائدة على الودائع ثلاث مرات أخرى العام الماضي.

وعلى الرغم من التخفيضات، انخفض صافي هوامش الفائدة في القطاع المصرفي، ووصل إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 1.54% في نهاية يونيو، وهو أقل بكثير من عتبة 1.8% التي تعتبر ضرورية للحفاظ على ربحية معقولة. 

نمت الأرباح المجمعة في قطاع البنوك بنسبة 0.4% فقط خلال النصف الأول من هذا العام، وهو أبطأ معدل نمو منذ عام 2020.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك