بنك إنجلترا يخفض الفائدة للمرة الأولى منذ 4 سنوات إلى 5%

بنك إنجلترا المركزي - المصدر: بلومبرغ
بنك إنجلترا المركزي - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

خفض بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة، اليوم الخميس، لأول مرة منذ أربع سنوات، بمقدار 0.25%، ليصل سعر الفائدة الرئيسي في المملكة المتحدة بذلك إلى 5%، وفق بيان رسمي صادر عن البنك.

يوافق القرار توقعات الأسواق والمحللين. وكانت الأسواق تتوقع بنسبة 61% خفض بنك إنجلترا أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماعه اليوم، في ظل تسجيل التضخم البريطاني مستهدف المركزي البالغ 2% على مدار شهرين متتاليين، وفق بلومبرغ.

قال بيان المركزي: "تراجعت الضغوط التضخمية بما يكفي لخفض أسعار الفائدة اليوم، ولكن يجب علينا التأكد من استمرار التضخم عند مستواه المنخفض، وأن نكون حذرين من خفض أسعار الفائدة بسرعة كبيرة أو بشكل مفرط".

تحركات الفائدة في بنك إنجلترا

أبقى بنك إنجلترا على أسعار الفائدة دون تغيير عند أعلى مستوياتها في 16 عاماً عند 5.25% منذ أغسطس 2023. وتترقب الأسواق المؤتمر الصحفي لمحافظ بنك إنجلترا، أندرو بيلي، إلى جانب تقرير السياسة النقدية ربع السنوي، والذي سيتضمن توقعات التضخم والنمو الاقتصادي.

انخفض الجنيه الإسترليني 0.8% إلى 1.2755دولار لكل جنيه إسترليني، فيما انخفض عائد السندات لأجل 10 سنوات بمقدار 6 نقاط أساس. ويراهن المتداولون على إجراء مزيد من التخفيضات هذا العام، حيث يتوقعون خفض سعر الفائدة الرئيسي بحوالي 35 نقطة أساس بحلول ديسمبر المقبل، وفق بلومبرغ.

ومن المتوقع أن ينضم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي هو الآخر إلى مسار خفض الفائدة بحلول سبتمبر المقبل، بعدما أبقى على سياسته النقدية المشددة دون تغيير في اجتماع الأمس. ولمح رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، إلى أن المسؤولين قد يخفضون أسعار الفائدة الأميركية الشهر المقبل إذا استمر كبح التضخم. 

 

 

تصنيفات

قصص قد تهمك