الصين وأوروبا وأميركا تستحوذ على أكثر من ثلثي الاستثمارات

وكالة الطاقة: استثمارات الطاقة النظيفة مرشحة لبلوغ تريليوني دولار في 2024

توربينات رياح تولد الطاقة النظيفة - المصدر: بلومبرغ
توربينات رياح تولد الطاقة النظيفة - المصدر: بلومبرغ
الشرق

توقع تقرير جديد لوكالة الطاقة الدولية أن يتجاوز إجمالي الاستثمار في مجال الطاقة على مستوى العالم 3 تريليونات دولار في 2024 للمرة الأولى، سيوجه منها نحو تريليوني دولار إلى تقنيات الطاقة النظيفة.

رغم ذلك، حذّر التقرير من استمرار عدم التوازن ونقص تدفقات استثمارات الطاقة في أغلب أنحاء العالم، كما أوضح مستوى الإنفاق المنخفض على الطاقة النظيفة في الاقتصادات الناشئة والنامية وفي مقدمتها البرازيل والهند، عدا الصين، متوقعاً أن يتجاوز حجم هذا الإنفاق عتبة 300 مليار دولار لأول مرة على الإطلاق.

لكن هذا الإنفاق لا يمثل إلا 15% فقط من حجم الاستثمار العالمي في الطاقة النظيفة، وأقل بكثير من الحجم المطلوب لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في عديد من تلك الدول، حيث يعيق ارتفاع تكلفة رأس المال تطوير المشروعات الجديدة.

ضرورة لدعم أكبر للاقتصادات النامية

لفت فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إلى ضرورة اتخاذ مزيد من الإجراءات لضمان وصول تلك الاستثمارات إلى الدول التي هي في أمس الحاجة إليها، وبالأخص الاقتصادات النامية التي تواجه نقصاً حاداً في إمكانية الحصول على الطاقة بتكلفة معقولة، وشكل مستدام، وعلى نحو آمن في الفترة الحالية، وفق التقرير.

ويُتوقع أن يبلغ إجمالي الاستثمار في توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة والطاقة النووية 10 أضعاف الاستثمار في توليدها من الوقود الأحفوري خلال العام الجاري، وتقود الطاقة الشمسية عملية التحول في قطاع الطاقة، حيث يُتوقع أن يرتفع الاستثمار بها إلى 500 مليار دولار، بفضل تراجع أسعار ألواح الطاقة الشمسية وجذبه لاستثمارات جديدة.

الصين وأوروبا وأميركا تستحوذ على ثلثي الاستثمارات العالمية في الطاقة النظيفة في 2024

الاقتصادالاستثمار المتوقع
الصين 675 مليار دولار
أوروبا370 مليار دولار
الولايات المتحدة315 مليار دولار

بدء الاستثمار في تخزين البطاريات

يتوقع ارتفاع الاستثمارات العالمية في أنشطة التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما 7% هذا العام إلى 570 مليار دولار، بعد ارتفاع مشابه في 2023، وقادت شركات النفط الوطنية في الشرق الأوسط وآسيا زيادة الإنفاق في عامي 2023 و2024.

وبعدما استقر الإنفاق على شبكات التوزيع قرب 300 مليار دولار سنوياً ما بين عامي 2015 و2021، يتوقع أن يصل إلى 400 مليار دولار في 2024، بفضل المبادرات الحكومية الجديدة في أوروبا والولايات المتحدة والصين، وبعض دول أميركا اللاتينية.

كما أشار التقرير إلى انطلاق الاستثمارات في تخزين البطاريات، حيث يُتوقع بلوغها 54 مليار دولار في ضوء التراجع المستمر في التكاليف.

تصنيفات

قصص قد تهمك