نادي "واتفورد" الإنجليزي يتطلع لبيع حصة 10% إلى الجمهور

النادي أبرم شراكة مع شركة الاستثمار في الأصول الرقمية "ريبابليك" لتسهيل عملية البيع

جيك ليفرمور، لاعب فريق "واتفورد" لكرة القدم الإنجليزي
جيك ليفرمور، لاعب فريق "واتفورد" لكرة القدم الإنجليزي المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتطلع فريق الدرجة الثانية لكرة القدم الإنجليزي "واتفورد" (Watford FC) إلى بيع 10% من النادي للجمهور ومستثمرين آخرين، فيما يُعد نموذجاً نادراً لنادٍ كبير بالمملكة المتحدة يبيع حصة لمشجعيه.

أبرم النادي شراكة مع شركة الاستثمار في الأصول الرقمية "ريبابليك" (Republic) لتسهيل البيع. في عام 2022، اشترت الشركة ومقرها في نيويورك منصة التمويل الجماعي "سيدرس" (Seedrs) ومقرها في لندن، والتي جمعت أموالاً لفرق صغيرة، بما في ذلك "ويمبلدون" (AFC Wimbledon) و"دوركينغ وندررز" (Dorking Wanderers FC).

لجأت الفرق الرياضية بشكل منفرد إلى طلب الدعم المالي من المشجعين، والذي جاء تاريخياً في شكل ديون. فقد اقترض عدد من الفرق، بما في ذلك "بولتون وندررز" و"كوينز بارك رينجرز" من المشجعين في السنوات الأخيرة. أصبح السماح للجمهور بامتلاك أسهم في فريق رياضي، على الرغم من أنه كان شائعاً يوماً ما، أمراً نادراً بشكل متزايد في المملكة المتحدة.

حقق نادي "واتفورد"، وهو فريق سبق له الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، إيرادات خلال العام المالي المنتهي في يونيو 2023 بلغت 66.2 مليون جنيه إسترليني (84.6 مليون دولار)، ويتم تقييمه بمبلغ 175 مليون جنيه إسترليني كجزء من عرض الأسهم. حقق النادي ربحاً قدره 24 مليون جنيه إسترليني في العام بعد الأخذ في الاعتبار صفقات اللاعبين.

مالكو نادي "واتفورد" الإنجليزي يجرون محادثات مع مستثمرين محتملين

لا حقوق تصويت

لن يتمتع المشجعون بأي حقوق تصويت من خلال استثماراتهم، ولكن الأسهم الرقمية ستسدد أي أرباح، وهو أمر نادر الحدوث لأندية كرة القدم.

تمتلك عائلة "بوزو واتفورد" حصة نسبتها 100% تقريباً، وهي أيضاً الجهة المالكة لفريق "أودينيزي كالتشيو" الإيطالي. تُعد العائلة من المؤيدين الأوائل لنموذج الأندية المتعددة، حيث يتم تبادل اللاعبين غالباً بين فرق من المجموعة نفسها. لم تنجح محاولة سابقة لجمع أموال في عام 2022 قامت بها المجموعة.

قال سكوت دوكسبري، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"واتفورد": "نبحث دائماً عن طرق يمكننا من خلالها المساعدة في التوسع بنادي واتفورد لتحقيق خططنا".

أشار دوكسبري إلى أنه عازم على إعادة النادي إلى الدوري الإنجليزي الممتاز الذي قضى فيه 6 مواسم من المواسم العشرة الماضية.

قال أندرو دورغي، رئيس شركة "ريبابليك"، إن البيع سيكون أكبر صفقة أسهم رقمية في نادٍ إنجليزي لكرة القدم.

تدعم "ريبابليك" مجموعة من المستثمرين، بما في ذلك شركة "غالاكسي ديجيتال" (Galaxy Digital) التابعة لمايكل نوفوغراتز، و"برودهافن فينتشرز" (Broadhaven Ventures)، و"بروسوس" (Prosus NV). تتيح الشركة للمستثمرين الأفراد فرصة الاستثمار في الشركات -غالباً الشركات الناشئة- بمبلغ لا يقل عن 10 دولارات.