رياضة ومال: 40 مليون جنيه إسترليني فجوة في ميزانية نيوكاسل

محمد صلاح يفقد 10 ملايين يورو من قيمته السوقية.. و"الاتحاد للطيران" راعياً لجيرونا

فريق نيوكاسل خلال مواجهته الودية أمام توتنهام بأستراليا
فريق نيوكاسل خلال مواجهته الودية أمام توتنهام بأستراليا المصدر: حساب نيوكاسل على إكس
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نادي نيوكاسل الإنجليزي يعاني من فجوة مالية بسبب غيابه عن البطولات الأوروبية، فيما تراجعت القيمة السوقية للمصري محمد صلاح بنحو 10 ملايين يورو، ووقعت شركة الاتحاد للطيران الإماراتية عقد رعاية مع جيرونا الإسباني، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

فجوة في ميزانية نيوكاسل

تسبب عدم تأهل نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، للمشاركة في البطولات الأوروبية هذا الموسم، بفجوة في ميزانية النادي تُقدر بنحو 40 مليون جنيه إسترليني، بحسب صحيفة "ذا ميرور" البريطانية.

نيوكاسل حقق المركز السابع في جدول ترتيب البريميرليغ، الذي يمنحه حق التأهل لدوري المؤتمرات الأوروبي ما لم يحقق نادٍ في مركز متأخر عنه في الترتيب لقب كأس الاتحاد، ومع تحقيق مانشستر يونايتد صاحب المركز الثامن لقب كأس الاتحاد، حصل على الحق في المشاركة في بطولة الدوري الأوروبي، وانتقل تشيلسي صاحب المركز السادس للمشاركة في دوري المؤتمرات.

نجح نيوكاسل في الموسم الماضي في بلوغ دوري أبطال أوروبا، ما منحه عوائد كبيرة لن يحصل عليها هذا الموسم، لكن عقد الرعاية الجديد مع شركة "أديداس" للأدوات الرياضية، ربما يمنح النادي تعويضاً جزئياً عن ذلك.

لاعب ليفربول المصري محمد صلاح يتجاوز لاعب مانشستر سيتي البلجيكي كيفن دي بروين خلال مباراة الفريقين بالدوري الإنجليزي
لاعب ليفربول المصري محمد صلاح يتجاوز لاعب مانشستر سيتي البلجيكي كيفن دي بروين خلال مباراة الفريقين بالدوري الإنجليزي المصدر: غيتي إيمجز

صلاح يتراجع ونوري يتقدم

المصري محمد صلاح تراجعت قيمته السوقية بنحو 10 ملايين يورو، بحسب تحديثات موقع "ترانسفير ماركت" للقيم السوقية الخاصة بلاعبي الدوري الإنجليزي، بعد نهاية الموسم في إنجلترا.

قُدرت القيمة السوقية لمحمد صلاح بنحو 55 مليون يورو، متأثراً بالتقدم في العمر حيث يصل في 15 يونيو المقبل إلى 32 عاماً، وكذلك تراجع معدلاته ومساهمته التهديفية هذا الموسم ومستواه الفني، مقارنة بالمواسم السابقة.

يظل محمد صلاح اللاعب الأعلى قيمةً سوقية في الدوري الإنجليزي من بين كل اللاعبين الذين تجاوزت أعمارهم 30 عاماً، متفوقاً على البلجيكي كيفين دي بروين لاعب مانشستر سيتي الذي تُقدر قيمته السوقية بنحو 50 مليون يورو.

وزادت القيمة السوقية للجزائري ريان آيت نوري لاعب ولفرهامبتون بنحو 3 ملايين يورو، لتصل إلى 35 مليون يورو، في المقابل هبطت القيمة السوقية للمغربي نايف أكرد لاعب وست هام من 38 مليون يورو لتصل إلى 35 مليوناً.

حافظ النرويجي هالاند هداف مانشستر سيتي والبريميرليغ، على صدارته لقائمة اللاعبين الأعلى قيمة سوقية في الدوري الإنجليزي، بنحو 180 مليون يورو، فيما قفزت القيمة السوقية لزميليه فودين ورودري، وثلاثي أرسنال ساكا ورايس وأوديغارد، وبالمر لاعب تشيلسي.

رعاية جيرونا

شركة الاتحاد للطيران الإماراتية، أعلنت عن شراكة مع نادي جيرونا الإسباني، لتصبح الراعي الرئيسي للنادي المملوك بنسبة 47% لمجموعة سيتي لكرة القدم، ويمتد العقد لمدة 3 مواسم تبدأ من 2024-2025، ولم يتم الإعلان عن التفاصيل المالية لهذه الشراكة.

قدم جيرونا موسماً استثنائياً في الدوري الإسباني، نافس فيه على اللقب، ونجح في إنهاء الموسم في المركز الثالث خلف ريال مدريد وبرشلونة، ليحصل على مقعد يمنحه الحق في المشاركة بدوري أبطال أوروبا.

صفقة برشلونة ونايكي تقترب

بات الاتفاق بين نادي برشلونة الإسباني، وشركة "نايكي" للأدوات الرياضية، على تمديد العقد ببنود جديدة، قريباً أكثر من أي وقت مضى، بحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية.

وقدمت الشركة الأميركية عرضاً بتمديد العقد لمدة 10 سنوات، بمكافأة تجديد تصل إلى 150 مليون يورو، مع التزام سنوي ثابت يمكن أن يتجاوز 100 مليون يورو.

نيكولاس بارت نائب رئيس الشركة في أوروبا، تحدث مع خوان لابورتا رئيس برشلونة، في سان ماميس بعد نهائي دوري أبطال أوروبا للسيدات الذي جمع الفريق الكتالوني بليون الفرنسي، ومن المتوقع عقد الاتفاق بعد اجتماع مجلس إدارة برشلونة يوم الخميس المقبل.