"دراجون أويل" الإماراتية تسعى لشراء حصة بامتياز "نرجس" البحري في مصر

الحصة المتوقعة ستكون الأولى لـ"دراجون أويل" في قطاع الغاز المصري

منصة غاز طبيعي
منصة غاز طبيعي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
حصري
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى شركة "دراجون أويل"، المملوكة بالكامل لحكومة دبي، إلى شراء حصة لا تقل عن 20% في منطقة امتياز "نرجس" البحرية بالبحر المتوسط في مصر من عملاقة الطاقة الأميركية "شيفرون"، بحسب مسؤول حكومي مصري تحدث إلى "اقتصاد الشرق".

تقع منطقة امتياز "نرجس" البحرية، التي تبلغ مساحتها 1800 كيلومتر مربع، شرق البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل المصرية. وتمتلك "شيفرون هولدينغز" الأميركية، و"آي إي أو سي بروداكشن" التابعة لشركة "إيني" الإيطالية، حصة 45% لكل منهما في الامتياز، فيما تمتلك شركة "ثروة للبترول المصرية" حصة 10%.

"دراجون أويل" الإماراتية تزيد إنتاجها من النفط في مصر بمقدار الربع خلال شهرين

تتوقع مصر أن تبلغ احتياطيات الغاز في حقل "نرجس" ما بين تريليونين و2.5 تريليون قدم مكعب، وفقاً لوزير البترول طارق الملا في مقابلة سابقة مع "اقتصاد الشرق" في فبراير الماضي، مع الإشارة إلى أن "شيفرون" بصدد إنجاز أبحاثها، مما سيعطي صورة أوضح عن حجم الاحتياطيات.

قال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إنَّ "دراجون أويل" تستهدف دخول مجال إنتاج الغاز في مصر بعد نجاحها في إنتاج الزيت عبر استحواذها في عام 2019 على أصول شركة "بي بي" في منطقة خليج السويس، في صفقة بلغت 850 مليون دولار.

لم ترد الشركة الإماراتية على طلب من "اقتصاد الشرق" للتعليق.

يذكر أن "دراجون أويل" هي شركة متخصصة في استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز، يقع مقرها الرئيسي في دبي، وهي مملوكة بالكامل لشركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك".