شح الأمطار في فيتنام يرفع أسعار قهوة روبوستا

العقود الآجلة للبن تقفز لليوم الثاني وسط ندرة الأمطار وموجة الجفاف في أكبر دولة منتجة

ثمار البن على الأشجار داخل مزرعة بمنطقة بون ما ثوت، فيتنام
ثمار البن على الأشجار داخل مزرعة بمنطقة بون ما ثوت، فيتنام المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفع سعر العقود الآجلة لقهوة روبوستا لليوم الثاني، مع تزايد الحاجة إلى هطول المزيد من الأمطار لتخفيف الطقس الحار والجفاف في فيتنام التي تعد أكبر منتج.

قال ترينه دوك مينه، رئيس جمعية "بون ما ثوت للبن" في مقاطعة داك لاك بفيتنام، وهي واحدة من مناطق زراعة البن الرئيسية: "بدأ هطول الأمطار على المرتفعات الوسطى، لكن بدرجات متفاوتة. فلا تزال كميات الأمطار أقل كثيراً مما تحتاجه النباتات خلال هذه الفترة الحرجة لإنبات حبوب البن".

لم تهطل الأمطار على حوالي 40% من نباتات البن في "داك لاك"، والتي تمثل حوالي ثلث محصول البلاد من البن، بحيث تحصل على ما يكفي من المياه، وفقاً لـ"مينه"، الذي رجّح أن يكون إجمالي هطول الأمطار في المقاطعة هذا الشهر أقل بنسبة 50% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

أشار "مينه" إلى أن معدل هطول الأمطار في "داك لاك" في شهر مايو يبلغ عادة 200 ملم، فيما تتراوح كمية المياه حتى الآن بين 20 و30 ملم.

جاءت زيادات عقود روبوستا بعد أن تراجعت العقود الآجلة في لندن بأكثر من 20% في أقل من أسبوعين، حيث بثت الأمطار قدراً من الارتياح لدى المناطق النامية في البلاد. وصلت أسعار قهوة روبوستا المستخدمة في خلطات الإسبريسو والمشروبات سريعة التحضير إلى أعلى مستوى لها منذ 45 عاماً في أبريل الماضي، بسبب أزمة العرض الناجمة عن الجفاف في فيتنام.

قفزت العقود الآجلة لبُن روبوستا 2.5% إلى 3499 دولاراً للطن أمس الخميس، مما زاد من المكاسب، بعد أن عوّض ارتفاع العقد الأكثر نشاطاً يوم الأربعاء الانخفاض الذي شهده على مدار خمس جلسات.

في حين أدت الأمطار الأخيرة إلى انخفاض الأسعار، إلا أن "ظروف الجفاف لا تزال تشكل مصدر قلق"، بحسب ما كتب محللو "هاي تاور ريبورت" (Hightower Report) في مذكرة.