الحوثيون يهددون باستهداف السفن في البحر المتوسط

ناقلات محملة بالنفط الخام راسية في عرض البحر
ناقلات محملة بالنفط الخام راسية في عرض البحر المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هددت جماعة الحوثي المتمركزة في اليمن بالبدء في محاولة استهداف السفن في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​في وقت تكثف حملتها من الهجمات البحرية.

الجماعة المسلحة المدعومة من إيران وجهت تهديدات مماثلة من قبل، ولكن رغم أنها تهاجم بانتظام السفن في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن منذ نوفمبر، فإنها لم تظهر سوى القليل من الأدلة على قدرتها على القيام بذلك خارج تلك المياه.

وتأتي هذه الهجمات في ظاهرها دعماً للفلسطينيين وضد إسرائيل في ظل استمرار حربها ضد حماس في غزة.

شرق البحر المتوسط

وجاءت هذه التعليقات حول شرق البحر الأبيض المتوسط ​​–الذي يبعد نحو 1900 كيلومتر (1180 ميلاً) عن اليمن– في خطاب ألقاه يوم الجمعة يحيى سريع، المتحدث باسم الحوثيين. وحذّر إسرائيل من مهاجمة مدينة رفح بجنوب غزة، وأضاف أن 40 من أعضاء الجماعة قتلوا في الغارات الأميركية والبريطانية على مواقع الحوثيين، والتي بدأت في يناير.

هدد الحوثيون السفن المرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. وأغلقوا بالفعل جنوب البحر الأحمر أمام معظم السفن الغربية، مما أجبرها على تجنب قناة السويس وتحويل مسارها بدلاً من ذلك عبر الالتفاف حول جنوب أفريقيا في رحلاتها بين آسيا وأوروبا. وهذا يضيف أياماً والكثير من تكاليف الوقود والشحن إلى الرحلات.

قدرات الحوثيين

الغارات الجوية الأميركية والبريطانية أدت إلى تقليص قدرات الحوثيين، لكنهم ما زالوا قادرين على استهداف السفن. يعتقد المسؤولون التنفيذيون في مجال الشحن بشكل متزايد أن البحر الأحمر سيظل خطيراً للغاية لعدة أشهر أخرى، إن لم يكن لبقية العام.

ويتلقى الحوثيون تدريباً عسكرياً ودعماً استخباراتياً من إيران، وهو أمر بالغ الأهمية عند استهداف الأهداف المتحركة مثل السفن.

وبينما بدأ الحوثيون باستهداف السفن البعيدة عن اليمن، بما في ذلك سفينة في بحر العرب على بعد نحو 600 كيلومتر من البلاد الأسبوع الماضي، فإن جميع ضرباتهم الناجحة تقريباً كانت على مسافات أقصر.