"أرامكو" السعودية و"رونغشنغ" تبحثان مشروعاً للبتروكيماويات

محمد القحطاني: نسعى لجذب استثمارات جديدة إلى قطاع التكرير والكيمياويات والتسويق

منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية في الربع الخالي في السعودية
منشآت تابعة لشركة أرامكو السعودية في الربع الخالي في السعودية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تبحث "أرامكو" السعودية، وشركة "رونغشنغ" الصينية للبتروكيماويات، إنشاء مشروع مشترك في مصفاة الجبيل "ساسرف" ضمن خطط لاستثمارات مشتركة في القطاع بالمملكة والصين، وفقاً لبيان صادر عن الشركة اليوم ونقلته وكالة الأنباء السعودية "واس".

بحسب بيان نُشر على حساب المجموعة الصينية بمنصة "وي شات" نقلته "بلومبرغ"، يوم الأربعاء الماضي،

تعتزم المجموعة الصينية الاستحواذ على 50% من "مصفاة الجبيل"، وهي وحدة مملوكة بالكامل لشركة الطاقة العملاقة في السعودية، ويتضمن كلا الاستثمارين توسعات في المشروعين محل الصفقة.

وقّعت أرامكو، الأسبوع الماضي، اتفاقية إطارية للتعاون مع الشركة الصينية، لاستحواذ محتمل على حصة بنسبة 50% في "ساسرف"، و تضع الاتفاقية أيضاً حجر الأساس لتطوير مشروع توسعة تحويل السوائل إلى كيميائيات في "ساسرف"، إضافة إلى استحواذ "أرامكو" المحتمل على حصة بنسبة 50% في شركة "نينغبو تشونغجين" للبتروكيماويات، التابعة لشركة "رونغشنغ"، والمشاركة في مشروع توسعتها.

تأتي هذه الاتفاقية أيضاً بينما تعمل الشركة السعودية على زيادة قدرتها في تحويل النفط الخام إلى كيماويات، وتحاول التوسع في السوق الصينية التي تُعدّ إحدى الأسواق الرائدة عالمياً في مجال الطاقة.

أرامكو توقع اتفاقية إطارية لاستحواذ متبادل مع "رونغشنغ" الصينية

جذب استثمارات جديدة

تسلط المباحثات الضوء على طموح "أرامكو" لتطوير استراتيجيتها الخاصة بتحويل السوائل إلى كيمياويات مع الشريك الاستراتيجي "رونغشنغ"، في المملكة والصين، بهدف تعزيز توسعها في منطقة جغرافية رئيسة، وجذب استثمارات جديدة إلى قطاع التكرير والكيمياويات والتسويق، بحسب الرئيس للتكرير والكيميائيات والتسويق في أرامكو السعودية محمد بن يحيى القحطاني.

قالت "أرامكو"، يوم الإثنين الماضي، إنها تخوض محادثات للاستحواذ على حصة 10% في "هنجلي" (Hengli) الصينية للبتروكيماويات، ووقّعت الشركتان، مذكرة تفاهم بشأن الصفقة المقترحة.

تمتلك "هنجلي للبتروكيماويات" وتدير مصفاة بطاقة 400 ألف برميل يومياً، ومجمعاً متكاملاً للمواد الكيميائية في مقاطعة لياونينغ بالصين، وعدة معامل ومرافق إنتاج في مقاطعتي جيانغسو وقوانغدونغ.

في مارس الماضي، كشفت "أرامكو" عن أنها تطور حالياً فرصاً استثمارية إضافية مع الصين "للمساعدة في بناء قطاع كيميائي رائد عالمياً"، وفق تصريحات رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين، أمين حسن الناصر، على هامش منتدى التنمية الصيني.

رئيس أرامكو: نطور مع الصين فرصاً استثمارية لبناء قطاع كيميائي عالمي

استحواذ

استحوذت "أرامكو" في يوليو 2023 على حصة 10% في "رونغشنغ" من خلال شركتها التابعة والمملوكة بالكامل، "أرامكو لما وراء البحار" ومقرها هولندا، وتمتلك "رونغشنغ" بدورها حصة بنسبة 100% في شركة "نينغبو تشونغجين" للبتروكيماويات المحدودة، التي تدير مجمعاً لإنتاج العطريات، ولديها حصة في مشروع مشترك لإنتاج حمض التريفثاليك المنقّى.

الصين تدعم التعاون مع شركات سعودية في الطاقة وسط موجة استحواذات

كما تملك شركة "رونغشنغ" حصة 51% في شركة "جيجيانغ" التي تمتلك وتدير مجمعاً بطاقة معالجة 800 ألف برميل يومياً من النفط الخام، وينتج سنوياً 4.2 مليون طن متري من الإيثيلين، وتجري "أرامكو" محادثات للاستحواذ على 10% منها.

كما دخلت "أرامكو" في شراكة استثمارية لتطوير منشأة تضم مصفاة رئيسة ومجمعاً متكاملاً للبتروكيماويات في شمال شرقي الصين خلال مارس 2023.