البنك الإسلامي للتنمية يمول 4 دول بـ418 مليون دولار

تخصيص 120 مليون يورو لتمويل طريق بتركيا و150 مليون دولار لإنشاء محطة كهرومائية في طاجيكستان

عبارة تُبحر في البسفور
عبارة تُبحر في البسفور المصدر: ذا إيمج بانك
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خصص البنك الإسلامي للتنمية، 418 مليون دولار (1.56 مليار ريال سعودي) لتمويل مشاريع تنموية في تركيا وطاجيكستان وساحل العاج وبنين، وذلك على هامش الاجتماعات السنوية للبنك اليوم.

عقدت اليوم في العاصمة السعودية الرياض، الاجتماعات السنوية للبنك لعام 2024، والتي تتزامن مع مرور 50 عاماً على إنشائه، بمشاركة وزراء الاقتصاد والتخطيط والمالية من الدول الأعضاء في البنك البالغ عددها 57 دولة، إلى جانب ممثلي المؤسسات المالية والبنوك والشركات الدولية والإقليمية.

حصلت طاجيكستان على تمويل بقيمة 150 مليون دولار، لبناء محطة طاقة كهرومائية، فيما تم تخصيص 120 مليون يورو لتركيا لتمويل طريق ضمن مشروع مرمرة الذي يسعى لتوفير بديل عبر مضيق البوسفور، كما تم تخصيص 60 و70 مليون يورو لكل من بنين وساحل العاج، لتحسين الأمن الغذائي.

تواجه مشاريع البنية التحتية المستدامة، تحديات تمويلية تتطلب نقلة نوعية، إذ تشير التقديرات إلى احتمالية وجود فجوة تمويل لتلك المشاريع بقيمة 15 تريليون دولار بحلول 2040، بحسب رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية⁩ محمد الجاسر خلال مشاركته في الاجتماعات اليوم.

البنك الإسلامي يرصد 5.4 مليار دولار لمشاريع جديدة في 24 دولة

انتعاش قطاع الأوقاف

تشهد الاجتماعات السنوية التي تستمر حتى 30 أبريل الجاري، عقد الجلسة العامة لمجلس محافظي البنك، واجتماع المائدة المستديرة للمحافظين لمناقشة أبرز التحديات الاقتصادية التي تواجهها الدول الإسلامية والفرص المستقبلية.

قال المدير العام بالإنابة في معهد البنك الإسلامي للتنمية سامي السويلم: "نشهد الآن انتعاش قطاع الأوقاف في العديد من الدول الأعضاء، ويعتبر هذا القطاع ضخماً في بعضها ويمكن أن يلعب دوراً هاماً في حل مشاكل الفقر والحرمان".

تبحث الاجتماعات سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول الأعضاء وتعظيم التعاون مع مؤسسات التمويل المشاركة، وستتضمن سلسلة من الندوات والجلسات والفعاليات المصاحبة بحضور خبراء من الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني.