مجلس إدارة "OpenAI" يتفاوض مع ألتمان لعودته

أحد السيناريوهات المقترحة يتضمن عودة ألتمان عضواً في مجلس إدارة انتقالي

سام ألتمان
سام ألتمان المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بدأ سام ألتمان وأعضاء مجلس إدارة شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) مفاوضات تهدف إلى عودة محتملة للمؤسس المشارك والرئيس التنفيذي المعزول إلى منصبه في شركة الذكاء الاصطناعي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لخصوصية المفاوضات، والتي قد لا تسفر عن اتفاق، إن المناقشات تجري بين ألتمان وآدم دانجيلو، وهو أحد أعضاء مجلس الإدارة.

ذكر أحد المطلعين أن المحادثات تشمل أيضاً عدداً من مستثمري "أوبن إيه آي"، الذين يضغط الكثير منهم من أجل إعادته إلى منصبه.

قال أحد المطلعين إنه وفقاً لأحد السيناريوهات التي شملتها المناقشات، سوف يعود ألتمان كعضو في مجلس إدارة انتقالي. وأشار العديد من المطلعين إلى أن بريت تايلور، وهو الرئيس التنفيذي المشارك السابق لشركة "سيلزفورس" (.Salesforce Inc)، يمكن أن يصبح أيضاً عضواً في مجلس إدارة جديد.

تطور مهم

لفت العديد من المطلعين إلى أن محادثات مجلس الإدارة مع ألتمان تشكّل تطوراً مهماً؛ حيث إنه حتى يوم الاثنين، رفض أعضاء مجلس الإدارة إلى حد كبير التعامل مع الرئيس التنفيذي الذي أقالوه من منصبه يوم الجمعة الماضي.

ذكر مطلعون لـ"بلومبرغ" أن من بين المساهمين في "أوبن إيه آي" الذين يتطلعون إلى إعادة ألتمان، شركات "ثرايف كابيتال" (Thrive Capital) و"خوسلة فنشرز" (Khosla Ventures) و"تايغر غلوبال مانجمنت" (Tiger Global Management). قال أحد المطلعين إن شركة رأس المال الجريء الرائدة "سيكويا كابيتال" (Sequoia Capital) تتعاون مع مجموعة المساهمين في هذا الصدد.

"مايكروسوفت" تقود ضغوطاً لإعادة ألتمان إلى منصبه رئيساً لـ"أوبن إيه آي"

أرسلت نائبة رئيس الشركة للشؤون العالمية آنا ماكانجو، يوم الاثنين، رسالة إلى الموظفين تقول فيها إن الشركة خاضت "مناقشات مكثفة" مع مجلس الإدارة، وألتمان والرئيس التنفيذي الجديد إيميت شير لتوحيد المؤسسة. جاءت الرسالة بعد أن هدد غالبية الموظفين بالاستقالة، إذا لم يُعاد ألتمان إلى منصبه، فضلاً عن مطالب أخرى.

إنهاء الفوضى

قال أحد الأشخاص المطلعين إن هناك مسعى لإنهاء الفوضى المحيطة بقيادة الشركة قبل "عيد الشكر"، على أمل ألا يقضي الموظفون العطلة وهم في حالة عدم يقين تلوح في الأفق بشأن موقف وظائفهم.

واجه مجلس الإدارة تدقيقاً مكثّفاً بسبب قراره بإقالة ألتمان، حيث قال إن الرئيس التنفيذي لم يكن "صريحاً باستمرار في تواصله". وفي الأيام التي تلت ذلك، قال أعضاء مجلس الإدارة والموظفون إن إقالة الرئيس التنفيذي لا علاقة لها بـ"مخالفات" أو "السلامة"، مما ترك غموضاً في المعلومات بهذا الشأن. من جانبه، أعلن ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت"، وهي أكبر مستثمر في "أوبن إيه آي"، أنه لم يتلق أي تفسير لهذه الإقالة.

حتى الرئيس التنفيذي الجديد "شير" لا يعلم شيئاً في هذا الصدد، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر، فقد أخبر مقربين من "أوبن إيه آي" أنه لا يعتزم الاستمرار في الشركة، إذا لم يبلغه مجلس الإدارة بشكل واضح بأسباب إقالة ألتمان المفاجئة.

كان مجلس إدارة الشركة حتى يوم الجمعة يضم كلاً من ألتمان، والرئيس غريغ بروكمان، وكبير العلماء إيليا سوتسكيفر، ودانجيلو الرئيس التنفيذي لشركة "كورا" (Quora Inc)، ورائدة الأعمال في مجال التكنولوجيا تاشا ماكولي، وهيلين تونر مديرة الاستراتيجية في مركز الأمن والتكنولوجيا الناشئة في جورج تاون. بعد مغادرة ألتمان، ترك بروكمان الشركة احتجاجاً على إقالته. ورفضت "أوبن إيه آي" التعليق على المفاوضات.